اليونان: محكمة العدل طريقنا إذا فشل الاتفاق مع تركيا حول إيجة

الأحد 29 ديسمبر 2019 08:25 م

قالت اليونان، إنها ستلجأ إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، إذا لم تتوصل لاتفاق مع تركيا، حول النزاع بينهما بشأن تحديد السيادة على مناطق في البحر المتوسط.

وفي مقابلة لرئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، مع صحيفة (تو فيما) الأسبوعية، شدد على أهمية بحث بلاده وتركيا خلافاتهما بشأن المناطق البحرية في إيجة، وشرق المتوسط على المستويين السياسي والدبلوماسي.

لكنه أضاف: "علينا أن نقول بوضوح إنه حال عدم تمكنا من التوصل لحل، فعلينا أن نتفق أن الخلاف الذي تعترف به اليونان (بشأن المناطق البحرية)، يجب أن يتم البت فيه لدى هيئة دولية مثل محكمة العدل الدولية في لاهاي".

وتقدمت قبرص بالفعل بالتماس لمحكمة العدل الدولية، هذا الشهر، لحماية حقوقها في الموارد قبالة سواحلها.

ولم يرد تعليق فوري من تركيا على تلك الخطوة.

ولم يتم تعيين الحدود البحرية بين تركيا واليونان، وفقا لاتفاقيات ثنائية، وفي الوقت الراهن تمتد إلى 6 أميال بحرية قبالة سواحلهما.

وحين جرى التوقيع على معاهدة لوزان للسلام بين البلدين، عام 1923، كانت الحدود البحرية في بحر إيجه 3 أميال بحرية فقط، وقامت أثينا عام 1936 بزيادة مساحة المياه الإقليمية اليونانية إلى 6 أميال بحرية، وهو ما فعلته تركيا أيضا عام 1964.

ووفقا لحدود الستة أميال الحالية، فإن المياه الإقليمية اليونانية تشكل نحو 43.5% من مساحة بحر إيجه مقابل 7.5% فقط لتركيا، والـ 49% الباقية مياه دولية.

ونشب النزاع على حدود المياه الإقليمية بين البلدين عام 1994، عندما أقرت اليونان اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وقالت صراحة إنها تحتفظ بحقها في إعلان حدود مياهها الإقليمية في بحر إيجه عن 12 ميلا بحريا وفقا للاتفاقية.

ورد برلمان تركيا بتفويض الحكومة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن مصالح البلاد ومنها الخيار العسكري، وأعلن عام 1995 رسميا أن التصرف اليوناني أحادي الجانب عملا يبرر شن حرب.

وشهدت منطقة بحر إيجة، مؤخرا، توترا بين تركيا واليونان، على خلفية ما وصفته أنقرة بـ"حركات استفزازية"، تقوم بها السفن والزوارق اليونانية في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بحر إيجة العلاقات التركية اليونانية محكمة العدل الدولية

تركيا: نؤيد حل المشاكل في إيجة وشرق المتوسط بالحوار

اليونان تحذر تركيا من تجاوز "الخطوط الحمراء" في المتوسط

تركيا: نرغب بحل وضع جزر بحر إيجة لكن اليونان لا تستجيب