بوتين وميركل يبحثان هاتفيا مشروع السيل الشمالي2

الاثنين 30 ديسمبر 2019 10:54 ص

بحث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، خلال اتصال هاتفي بينهما، الأحد، تنفيذ مشروع "السيل الشمالي-2" لنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة الروسية أن "بوتين" و"ميركل" تناولا، في الاتصال الذي بادر إليه الجانب الألماني، القضايا المتعلقة بالتعاون بين الدولتين في مجال الغاز، حيث أكد الطرفان تمسكهما بدعم "السيل الشمالي-2"، وأشارا إلى تقدم تشهده المفاوضات حول بقاء نقل (ترانزيت) الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا بعد 1 يناير/كانون الثاني 2020.

وأكدت ألمانيا مرارا عزمها إكمال "السيل الشمالي-2"، الذي يقتضي مد أنبوب عبر قاع بحر البلطيق بمحاذاة أراضي دول "الترانزيت" في شرق أوروبا، على الرغم من صعوبات واجهها المشروع بسبب معارضة الولايات المتحدة له وإعلان واشنطن فرض عقوبات على شركات تشارك فيه.

كما أكدت الخارجية الروسية، في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن موسكو ستمضي قدما في مشروع مد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بين روسيا وألمانيا، في تجاهل منها للعقوبات الأمريكية.

وأعلنت موسكو المشروع عقب تصاعد التوتر مع أوكرانيا التي كان جل الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا يمر عبر أراضيها، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 55 مليار متر مكعب سنويًا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السيل الشمالي ـ 2 فلاديمير بوتين أنجيلا ميركل

موسكو: السيل الشمالي 2 ينطلق في موعده

ألمانيا تجدد رفضها تجميد السيل الشمالي-2: يهدد بتقارب الصين وروسيا