رئيس النواب العراقي يدعو لحماية البعثات الدبلوماسية وقوات التحالف

الاثنين 30 ديسمبر 2019 03:14 م

دعا رئيس مجلس النواب العراقي، "محمد الحلبوسي"، الإثنين، إلى حماية البعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي، وذلك إثر هجوم أمريكي على مواقع حزب الله فى العراق وسوريا.

وأكد "الحلبوسي" في بيان له، "ضرورة ضبط النفس والالتزام بتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وقوات التحالف الدولي الموجودة على الأراضي العراقية".

وقال إن تلك البعثات موجودة "بطلب وموافقة من الحكومة"، مطالبا بأن "تكون جميع القوات تحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة العراقية (رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبدالمهدي)"، في إشارة إلى فصائل "الحشد الشعبي".

واستنكر "الحلبوسي" في بيانه "الاعتداء الذي تعرضت له قطعات من الحشد الشعبي"، معتبرا إياه "انتهاكا لسيادة العراق".


وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت، في بيان الأحد، أنها قصفت 5 مواقع للحشد الشعبي ردًا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين، أحدثها هجوم استهدف، قبل يومين، قاعدة "كي وان" في كركوك (شمال)؛ ما أدى إلى مقتل متعاقد مدني أمريكي وإصابة 4 من أفراد الخدمة الأمريكية و2 من قوات الأمن العراقية.

ويتهم مسؤولون أمريكيون إيران، عبر وكلائها من الفصائل الشيعية العراقية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

ويتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، وهما حليفتان لبغداد، وسط مخاوف من تحول العراق إلى ساحة صراع بين الدولتين.

يذكر أن نحو 5 آلاف جندي أمريكي ينتشرون في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحلبوسي قوات التحالف الدولي البعثات الدبلوماسية

إيران وحزب الله يدينان الهجمات الأمريكية على الحشد الشعبي بالعراق