السودان.. الأوضاع تشتعل في دارفور والسيادي يرسل قوات

الاثنين 30 ديسمبر 2019 10:41 م

أعلن المجلس السيادي في السودان، بعد اجتماع طارئ مساء الإثنين، إرسال قوات للسيطرة على الأوضاع الأمنية بولاية غرب دارفور، في ظل أحداث العنف التي شهدتها الولاية.

وكان "مسار دارفور" في الجبهة الثورية السودانية، قد أعلن تعليق مفاوضات السلام مع الحكومة السودانية في جوبا؛ بسبب أحداث عنف شهدتها ولاية غرب دارفور.

وبحسب موقع "سودان تربيون"، تفاقمت الأوضاع على نحو وصف بـ"الخطير"، الإثنين، في ولاية غرب دارفور أقصى غرب السودان، في أعقاب إعادة اشتعال نزاع نشب بين قبيلتي "المساليت" و"العرب"، على خلفية مقتل أحد شباب القبائل العربية بالقرب من معسكر "كريندينق" للنازحين.

وبحسب الموقع السوداني، قتل 5 أشخاص وأصيب 8 آخرين في حصيلة أولية، جراء الاشتباكات المسلحة.

وفرضت السلطات المحلية حظرا للتجوال، بينما أغلقت كل المؤسسات الحكومية والمدارس والأسواق أمام المواطنين، وخلت طرقات المدينة تماما من المارة، عدا السيارات العسكرية التي تجوب شوارع المدينة.

وقالت منسقية معسكرات النازحين في بيان صدر الإثنين، إن عددا من النازحين تم حرقهم داخل مخيماتهم.

وأضافت: "ما حدث لمعسكرات النازحين يؤكد غياب السلطات وسيطرة مليشيات الجنجويد على مسرح السلطة".

وذكرت في بيانها أن "المليشيات المسلحة استخدمت سيارات دفع رباعي محملة بالدوشكا في هجومها على النازحين العزل".

وأفادت المنسقية أن "عدد القتلى بلغ ثمانية أشخاص وعشرات الجرحى، وتم حرق المواطنين في مخيماتهم".

وقال "مسار دارفور التفاوضى"، فى بيان له، الإثنين: "ظل المسار يتابع بقلق بالغ الأحداث المؤسفة التي وقعت بمدينة الجنينة، والتي راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى".

وأعلن المسار تعليق التفاوض إلى حين معالجة الأوضاع والتحقيق في الجرائم المرتكبة بحق المواطنين وتقديم الجناة إلى المحاكمة".

وأدان "هذه الجرائم والانتهاكات الجسيمة" ضد المدنيين، مطالبا الحكومة الانتقالية بالقيام بواجبها الكامل في حماية المدنيين العزل وتوفير الأمن.

وكانت الحكومة السودانية، و"مسار دارفور" في الجبهة الثورية السودانية (تضم حركات مسلحة وكيانات سياسية)، قد وقعا في جوبا السبت الماضى، اتفاقا إطاريا يُحدد مبادئ التفاوض بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دارفور مفاوضات دارفور المجلس السيادي

الحكومة السودانية وحركات دارفور توقعان اتفاقا إطاريا للسلام

حميدتي وحمدوك في دارفور بعد اشتباكات دامية

السودان.. السيادي يتعهد بمعاقبة الجناة في أحداث غرب دارفور