إخوان الجزائر يوافقون على عرض تبون للحوار

الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 03:03 ص

وافقت حركة "مجتمع السلم"، أبرز حزب إسلامي في الجزائر، على عرض الرئيس الجديد "عبدالمجيد تبون"، إجراء حوار لإصلاح الدولة.

وقال رئيس الحزب "عبدالرزاق مقري"، في بيان الإثنين: "سنكون طرفا في الحوار من أجل الإصلاحات، إذ تمت الدعوة إليه وسنقدم أفكارنا واقتراحاتنا".

وتابع "مقري": "واجبنا الوطني وواجب غيرنا أن نعطي للرئيس الجديد الفرصة كاملة ليحقق النجاح، ونتمنى له بكل صدق أن ينجح في مهمته، ونعتبر أن نجاحه في مهمته هو لمصلحة الجزائر ولمصلحة كل الجزائريين".

وأكد رئيس الحركة الإسلامية، الممثلة لجماعة الإخوان في الجزائر، أن "تبون اختاره جزء من الشعب الجزائري، ونحن نحترم إرادة المواطنين، وسنتعامل معه كرئيس للجزائريين، كما تعاملنا مع الرؤساء من قبله، مهما كان موقفنا من طريقة تنظيم الانتخابات".

وكان "تبون"، قد دعا في 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في خطاب توليه مهامه إلى "طي صفحة الخلافات والتشتّت والتفرقة"، مؤكدا التزامه بـ"بمد اليد للجميع من أجل إكمال تحقيقها في إطار التوافق الوطني وقوانين الجمهورية".

وفاز "تبون"، من الجولة الأولى بـ58.13٪ من الأصوات، فيما بلغت نسبة المشاركة 39.88٪، وهي الأدنى على الإطلاق مقارنة بجميع الانتخابات الرئاسية التعددية في تاريخ البلاد.

وتشهد الجزائر منذ 22 فبراير/شباط، حراكا احتجاجيا شعبيا غير مسبوق ضد النظام القائم، في البلاد منذ استقلالها، في عام 1962، وقد همّش هذا الحراك الذي لا هيكلية رسمية له الأحزاب السياسية.

ومنذ استقالة الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، الذي حكم البلاد على مدى 20 عاما في أبريل/نيسان الماضي، يطالب الحراك بتشكيل مؤسسات انتقالية، تتولى إصلاح الدولة، وتفكيك "النظام القائم" في السلطة.

وعارض الحراك، الانتخابات الرئاسية التي أصر "النظام" على إجرائها لإيجاد خلف لبوتفليقة ووضع حد للأزمة.

ولم تقدّم "حركة مجتمع السلم" مرشّحا للرئاسة، ولم تدعم أي مرشّح، مؤكدة عدم توفر الشروط المناسبة لتنظيم الانتخابات، مثل "الشفافية" و"تلبية مطالب الشعب".

وحركة "مجتمع السلم"، هي أبرز حزب معارض في الغرفة الأولى للبرلمان (34 مقعدا من أصل 462)، وكانت بين عامي 2004 و2012 ضمن التحالف الرئاسي الداعم لـ"بوتفليقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إخوان الجزائر يقررون مقاطعة انتخابات الرئاسة المقبلة

إخوان الجزائر يرحبون بدعوة الجيش للحوار

السفارة السعودية بالجزائر تحذف صور لقاء السفير بقيادي إخواني