إسرائيل تبدأ تصدير الغاز إلى الأردن رغم الرفض الشعبي في المملكة

الأربعاء 1 يناير 2020 02:11 م

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، "يوفال شتاينتس"، الأربعاء، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي من حقل "ليفياثان" بالبحر المتوسط إلى الأردن، متوقعاً أن يبدأ التصدير إلى مصر في موعد أقصاه 10 أيام.

وقال "شتاينتس" في حديث لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت": "نعلن من هنا، أنه في هذه اللحظة، بدأ ضخ الغاز من حقل ليفياثان إلى الأردن، وبذلك تصبح (إسرائيل) للمرة الأولى في تاريخها مُصدرة للطاقة".

وأضاف: "بعد نحو أسبوع إلى 10 أيام، سيتم ضخ الغاز من الحقل ذاته إلى مصر".

وفي مارس/آذار الماضي، اتخذ مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) قرارا بالإجماع برفض اتفاقية الغاز الموقعة مع (إسرائيل)، لكن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا حينها، بأن الاتفاقية "لا تتطلب موافقة مجلس الأمة"، لأنها موقعة بين شركتين وليس حكومتين.

وتنص الاتفاقية، التي جرى توقيعها في سبتمبر/أيلول 2016، على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، اعتبار من يناير/كانون الثاني 2020.

وحسب ما أعلنته شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، فإنها ستوفّر حوالي 300 مليون دولار من خلال شرائها الغاز الإسرائيلي من حقل "ليفياثان" الذي تشغله شركة "نوبل إنيرجي" الأمريكية، وذلك قياسا بشرائه من الأسواق العالمية.

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه من المقرر أن تبدأ (إسرائيل) في تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر خلال الأيام المقبلة.

وتفيد تقارير صحفية أن شركات بمصر، هي من تستورد الغاز وتبيعه في السوق المحلية، في وقت تأمل فيه مصر أن تكون مركز طاقة إقليمي يسمح بتوريد الغاز لسوقها المحلية وتصدير الباقي.

وبموجب اتفاقيات تم إبرامها في العامين الماضيين، ستصدر (إسرائيل) 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

صفقة الغاز الإسرائيلي صفقة الغاز المصرية الإسرائيلية قطاع الغاز الإسرائيلي

(إسرائيل): اتفاقية تصدير الغاز للأردن «تاريخية»

مجلس النواب الأردني سيناقش مقترحا لمنع استيراد الغاز من إسرائيل

الدستورية الأردنية تقطع الطريق على إلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل