حماس: من المبكر الحديث عن اتفاق طويل الأمد مع الاحتلال

الأربعاء 1 يناير 2020 04:51 م

اعتبر المستشار الإعلامي لرئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "طاهر النونو"، أنه من المبكر الحديث عن عقد اتفاق طويل الأمد بين الحركة ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال "النونو"، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية إنه "على الاحتلال أولا تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا في التهدئة التي تمت برعاية مصرية كريمة، لكن حكومة الاحتلال لم تلتزم بالعديد من البنود".

وأضاف: "من البنود التي لم يلتزم بها الاحتلال، رفع الحصار عن قطاع غزة، وملف تشغيل العمال، واستكمال خطوط الكهرباء"، معتبرا أن "التباطؤ في تنفيذ هذه البنود لا يسمح بالانتقال إلى مزيد من التفاهمات بين حركة حماس والاحتلال".

وحول طرح سلاح المقاومة للتفاوض، قال "النونو" "إن سلاح المقاومة لن يكون مطروحا في أي تفاهمات أو اتفاقات حالية أو قادمة".

وفي وقت سابق، تحدث وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، "تساحي هنغبي"، عن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة شامل وطويل الأمد بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، يشمل صفقة تبادل أسرى.

وقال "هنغبي" إن هذه "التسوية باتت أقرب من أي وقت مضى"، لافتا إلى أن "هناك بعض العقبات تتعلق بإصرار حماس على عدم فتح ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى، قبل الاتفاق على إطلاق محرري صفقة شاليط الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم، لكن المسألة قيد البحث وعلى أعلى المستويات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس اتفاق تهدئة الاحتلال الإسرائيلي

حماس تدعو السلطة الفلسطينية لوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

وفد حماس يعود إلى غزة بعد جولة خارجية