حزب الله العراقي يوضح سبب انسحابه من أمام السفارة الأمريكية

الأربعاء 1 يناير 2020 08:56 م

أعلنت ميليشا "حزب الله" العراقية، الأربعاء، تلبية دعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال "عادل عبدالمهدي" بتغيير مكان الاعتصام خارج المنطقة الخضراء، والذي بدأ الثلاثاء، أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة بغداد.

وفي ذات السياق، أوضحت كتائب الحزب التابع لـ"الحشد الشعبي"، في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية، أن تغيير المكان جاء "مقابل إخراج القوات الأجنبية"، وهو ما لم يؤكده مصدر عراقي رسمي.

وأضافت الميليشيا: "سنراقب عمل البرلمان الأسبوع المقبل للمباشرة بتشريع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق".

وفي وقت سابق الأربعاء، دعا "الحشد الشعبي" أنصاره إلى الانسحاب من محيط السفارة الأمريكية، بالتوازي مع إعلان ميليشيا "عصائب أهل الحق" أنها أعطت أوامر بسحب أنصارها من هناك أيضا، فيما علقت السفارة أعمالها القنصلية.

وجاء الإعلان عن تغيير أماكن الاحتجاج، بعد أن تمكن عشرات المحتجين المناصرين لميليشيات موالية لإيران، من اقتحام جزء من السفارة الأمريكية، الثلاثاء، وإضرام النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب من إبعادهم عن محيط السفارة.

الاحتجاجات التي تجددت الأربعاء، جاءت بعد هجمات جوية شنتها القوات الأمريكية، الأحد الماضي، على كتائب "حزب الله" العراقي، أحد فصائل "الحشد الشعبي" المقربة من إيران، ما أدى إلى مقتل 28 مقاتلا من الكتائب وإصابة 48 آخرين، وذلك ردا على قصف قاعدة يتواجد بها عسكريون تسبب بمقتل متعاون أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله العراق مليشيا حزب الله العراقية

بارزاني: استهداف سفارة أمريكا يعرض مصالح العراق للخطر

حزب الله العراقي يهدد بمنع تدفق نفط الخليج لأمريكا