بارزاني: استهداف سفارة أمريكا يعرض مصالح العراق للخطر

الأربعاء 1 يناير 2020 07:30 م

رفض رئيس إقليم كردستان العراق؛ "نجيرفان بارزاني"، الهجوم الذي تعرضت له السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، واعتبره يعرض مصالح العراق للخطر.

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي، قال "بارزاني": "التجمع والمظاهرات المدنية حق دستوري، بيد أن استخدام العنف والهجمات والتصرفات اللامسؤولة لاستهداف السفارات والبعثات الدبلوماسية، تطور خطير".

وأضاف المسؤول الكردي: "ننظر بقلق بالغ إلی الأحداث الأخيرة والهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد، وهو عمل غير مقبول ومرفوض كليا ويعرض مصالح العراق للخطر".

ونوّه إلى أن "الأمريكيين حلفاء وأصدقاء للعراق، وإقليم كردستان وكانوا شركاء رئيسيين في تحرير العراق والانتصار على إرهابيي القاعدة وداعش، ولمواجهة مخاطر الإرهاب وحماية مصالحهم".

وتابع بالقول: "لا يزال العراق وإقليم كردستان بحاجة إلى دعم وتعاون أمريكا والتحالف الدولي. ممثلو الدول والدبلوماسيون ضيوف العراق، يجب احترامهم وحمايتهم".

ووجه رئيس إقليم كردستان، مطالبه للجهات العراقية المسؤولة بأن "تؤدي مهامها في الحفاظ عليهم، وألا تسمح بتعرض السفارات والمؤسسات والبعثات الدبلوماسية للهجمات".

وجاءت تصريحات "برزاني"، تعليقا على محاولة عشرات المحتجين المناصرين لميليشيات موالية لإيران، اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد، الثلاثاء، وأضرموا النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات "مكافحة الشغب" من إبعادهم عن محيط السفارة.

الاحتجاجات التي تجددت الأربعاء، جاءت بعد هجمات جوية شنتها القوات الأمريكية، الأحد الماضي، على كتائب "حزب الله" العراقي، أحد فصائل "الحشد الشعبي" المقربة من إيران، ما أدى إلى مقتل 28 مقاتلا من الكتائب وإصابة 48 آخرين، وذلك ردا على قصف قاعدة يتواجد بها عسكريون تسبب بمقتل متعاون أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سفارة أمريكا قوات الحشد الشعبي مليشيات الحشد الشعبي نيجيرفان البارزاني نيجيرفان بارزاني

التصعيد في العراق.. ضربات إيرانية للتغطية والخلاص

السفارة الأمريكية ببغداد تعلق جميع عملياتها القنصلية

حزب الله العراقي يوضح سبب انسحابه من أمام السفارة الأمريكية

ترامب: سعيد بلقاء بارزاني وعلاقتنا بكردستان العراق جيدة

مسعود بارزاني: واشنطن خذلتنا ومقاطعة انتخابات العراق واردة