مسعود بارزاني: واشنطن خذلتنا ومقاطعة انتخابات العراق واردة 

الجمعة 21 فبراير 2020 12:48 م

قال رئيس إقليم كردستان السابق، "مسعود بارزاني" إن الولايات المتحدة خذلت القومية الكردية بشكل عجيب حين قالت قبل الاستفتاء إنها ستقف موقف المحايد، ثم انحازت للسلطة الاتحادية في بغداد بشكل واضح حين اقترب الاستفتاء وأصبح واقعاً.

وأوضح أن واشنطن لم تعد الأكراد أبداً بأنهم يؤيدون استقلال كردستان، لكنه عند طرح موضوع الاستفتاء في البداية لم يعترضوا وقالوا نحن سنتخذ موقفاً محايداً، ولكن عندما صار الاستفتاء انحازوا عملياً للنظام في بغداد ولم يكن موقفهم محايداً بعكس ما توقعنا، بحسب تصريحاته في حوار مع "إندبندنت عربية".

وتابع: "لم نكن نتوقع هذا الموقف من أمريكا أبدا؛ أخلفوا وعدهم باتخاذ موقف محايد على الرغم من أننا شرحنا لهم أن الاستفتاء ليس لإعلان الاستقلال مباشرة، ولكننا سندخل من خلاله في مفاوضات مع بغداد بإشرافكم وبإشراف الأمم المتحدة، نعطيه الوقت اللازم، ولكنهم حقيقة استغلوا الفرصة بغداد وغيرها وأرادوا أن يقوموا بنفير عام ولكن الحمدلله أنهم فشلوا".

ولم يستبعد "بارزاني" إمكانية مقاطعة الانتخابات العراقية المقبلة احتجاجا على  قانون الانتخابات العراقي الجديد والذي يسمح بترشيح الأفراد بدلاً من الدوائر والأقضية.

وشدد "بارزاني" أن القانون القديم أفضل، ولم يستبعد مقاطعة الانتخابات المقبلة ويقول إن ذلك أمر وارد.

وفيما يتعلق بعلاقات الإقليم بـ(إسرائيل)، قال "بارزاني" إنه "طالما نحن ما زلنا جزءاً من العراق، إذا افتتحت (إسرائيل) سفارتها في بغداد فستفتتح لها قنصلية في أربيل ونرحب بها، ولكن دون سفارة في بغداد لا يمكن أن تقوم علاقة مع (إسرائيل)".

لكنه عبر عن اعتقاده أن العلاقة معها أمر طبيعي فقد أصبحت واقعاً ولا يمكن لأحد أن يرميها في البحر، وأعتقد معظم الدول العربية الآن لديها علاقات معها وهذا أمر طبيعي وأفضل.

أما بالنسبة لرؤيته تجاه خطة "دونالد ترمب" للسلام المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن" فقد أيدها ضمنا معتبرا أن "أي مشروع للسلام أفضل من مشروع حرب، أما طريقة تقييمها والتعاطي معها فهو شأن أهل البيت "صاحب الدار أدرى بما فيها".

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسعود بارزاني

بارزاني: استهداف سفارة أمريكا يعرض مصالح العراق للخطر