غواصتان وطائرات إف-16.. تعرف على القوات التركية المرسلة لليبيا

الخميس 2 يناير 2020 09:26 م

كشف موقع المونيتور بعض تفاصيل الدعم التركي وأنواع الأسلحة المرتقب أن تتسلمها حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، وذلك في سياق اتفاق التعاون العسكري والأمني الموقع بين البلدين مؤخرا. 

وقبيل إقرار البرلمان إرسال قوات الخميس، قالت مصادر عسكرية تركية إن "الاستجابة لطلب حكومة الوفاق يتطلب نشر عناصر جوية تضم ست إلى ثماني طائرات من طراز F-16 Block 50 ونظام للإنذار المبكر والسيطرة محمول جوا (AWACS)".

هذا بالإضافة إلى "عناصر بحرية تضم فرقاطة واثنين أو ثلاثة زوارق حربية، وغواصة أو اثنتين لأغراض منع الوصول، فضلا عن قوة برية بحجم كتيبة ما يعني حوالي 3 آلاف جندي جميعهم يتمتعون بخبرة قتالية، ومشاة ميكانيكية وعناصر للدعم غير المباشر للنار"، وفق المصدر ذاته.

وتأتي الخطوة التركية، استجابة لطلب حكومة الوفاق، في 27 ديسمبر/ كانون الأول، رسميا مساعدة عسكرية من أنقرة، لمواجهة هجوم الجنرال "خليفة حفتر"، المدعوم إماراتيا ومصريا وفرنسيا، على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة الشرعية.

نائب الرئيس التركي، "فؤاد أقطاي"، قال، الأربعاء، إن جيش بلاده "مستعد"، ولكنه أشار إلى أن طبيعة الانتشار وحجمه في ليبيا سيتحدد وفقا لـ"تطورات الميدان".

وكانت تركيا وحكومة الوفاق الليبية قد وقعتا، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على مذكرة تعاون عسكري بين الدولتين، بالإضافة إلى اتفاق لترسيم الحدود المائية.

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، تشن قوات "حفتر" هجوما للسيطرة على العاصمة الليبية، فشل في تحقيق أهدافه حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق الليبي التركي حكومة الوفاق الوطني الليبية البرلمان التركي موافقة البرلمان التركي

الخارجية الأمريكية: قلقون من طلب التدخل التركي عسكريا بليبيا

الجامعة العربية تندد بإرسال قوات تركية إلى ليبيا

وزير الداخلية الليبي يؤكد قانونية مذكرات التفاهم مع تركيا

أين تقف دول المغرب العربي من الأزمة الليبية؟

جوتيريش يحذر من مغبة إرسال أي قوات عسكرية إلى ليبيا

قوات حفتر تعلن استعدادها للهدنة شرط خروج القوات التركية من ليبيا