طهران: الرد على مقتل سليماني ليس بعيدا

الجمعة 3 يناير 2020 11:06 ص

اعتبر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، "علي ربيعي"، الخميس، أن الرد على مقتل الجنرال "قاسم سليمان" ليس بعيدا، وأنه "سيكون ردا قاسيا".

وأضاف في تصريحات أعقبت إعلان الولايات المتحدة مقتل "سليماني" في غارة قرب مطار بغداد، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تبنى عملية اغتيال سليماني بشكل وقح، وإن سليماني كان يطلب الشهادة منذ سنوات، بحسب وصفه.

وتزيد تصريحات "ربيعي" من مخاوف احتمال تصاعد التوترات وتفاقم الأوضاع في أعقاب الإعلان عن مقتل "سليماني" و"أبومهدي المهندس" (قائد ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية العراقية) وآخرين، في غارة مفاجئة في بغداد، فجر الجمعة.

وتأتي تلك التصريحات في أعقاب وعيد مماثل أطلقه المرشد الإيراني "علي خامنئي" بـ"ثأر قاسٍ" رداً على مقتل "سليماني"  و"أبو مهدي المهندس".

ونعى "خامنئي" في بيان عبر موقعه الإلكتروني، "سليماني". وأعلن الحداد الرسمي ثلاثة أيام. وتوعد بـ"الثأر"، قائلاً: "ينتظر ثأر قاس المجرمين".

وقالت وكالة "فارس"، المقربة من "الحرس الثوري" الإيراني، إن المجلس الأعلى الأمن القومي الإيراني سيعقد اجتماعاً طارئاً لمناقشة تبعات مقتل "سليماني".

وقال مستشار الرئيس الإيراني "حسام الدين آشنا" عبر "تويتر" إن ترامب أدخل أمريكا "في أخطر وضع إقليمي"، محذراً من أن "أقدامه تخطت الخطوط الحمر ويجب عليه تحمل التبعات".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني علي الربيعي

قاسم سليماني.. شبح إيران الدولي وجندي ولاية الفقيه

موسكو: اغتيال سليماني مغامرة متهورة.. وتعازينا للشعب الإيراني

ستراتفور: مقتل سليماني يؤثر على السعودية والعراق ولبنان

ألمانيا: الضربة على سليماني رد فعل على استفزازات إيران