عبدالمهدي ناعيا سليماني: اغتياله عدوان على العراق ونذير حرب

الجمعة 3 يناير 2020 12:00 م

نعى رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية "عادل عبدالمهدي"، الجمعة قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" الذي قتل مع زعماء فصائل عراقية، بينهم قائد ميليشيات الحشد الشعبي الموالية لإيران "أبو مهدي المهندس"، في ضربة جوية أمريكية ببغداد، ودعا لعقد جلسة استثنائية لمجلس النواب.

وقال "عبدالمهدي"، في بيان نشره عبر حسابه على فيسبوك: "ندين بأقصى درجات الإدانة والاستنكار إقدام الإدارة الأمريكية على عملية اغتيال الشهيدين الحاج أبي مهدي المهندس والحاج قاسم سليماني وشخصيات عراقية وإيرانية أخرى".

وأضاف: "لقد كان الشهيدان رمزين كبيرين في تحقيق النصر على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي. إن اغتيال قائد عسكري عراقي يشغل منصبا رسميا يعد عدوانا على العراق دولة وحكومة وشعبا، وإن القيام بعمليات تصفية ضد شخصيات قيادية عراقية أو من بلد شقيق على الأرض العراقية يعد خرقا سافرا للسيادة العراقية واعتداء صارخا على كرامة الوطن وتصعيدا خطيرا يشعل فتيل حرب مدمرة في العراق والمنطقة والعالم".

واعتبر "عبدالمهدي" اغتيال "سليماني" خرقا فاضحا لشروط تواجد القوات الأمريكية في العراق ودورها "الذي ينحصر بتدريب القوات العراقية ومحاربة داعش ضمن قوات التحالف الدولي وتحت إشراف وموافقة الحكومة العراقية" حسب تعبيره.

واختتم رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية بيانه: "لقد وجهنا دعوة رسمية إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب استنادا إلى أحكام المادة 58 من الدستور من أجل تنظيم الموقف الرسمي العراقي واتخاذ القرارات التشريعية والإجراءات الضرورية المناسبة بما يحفظ كرامة العراق وأمنه وسيادته".

 

وفي سياق متصل، دعا حزب الدعوة العراقي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي"، الحكومة إلى إعادة النظر بعلاقاتها مع الولايات المتحدة بعدما اعترفت رسمياً باغتيال "سليماني" و"المهندس".

وأورد بيان للحزب: "في وقت تعيش المنطقة ظروفاً أمنية مضطربة وقلقة، أقدمت القوات الامريكية بأوامر من البيت الابيض بحماقة كبرى وبجريمة غير محسوبة النتائج على اغتيال اللواء الشهيد (قاسم سليماني)، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد (أبو مهدي المهندس) ومجموعة من مجاهدي الحشد الشعبي في بغداد صباح اليوم".

وأضاف: "هذا العمل المشين يكشف بوضوح العنجهية الاستكبارية التي تنتهجها السياسة الامريكية في تنفيذ طموحاتها ومشروعها الرامي الى السيطرة على المنطقة".

وندد الحزب بـ "الجريمة الأمريكية البشعة" حسب وصفه، وأكد أن "النهج الأمريكي العدواني والاستخفاف بمقدرات شعوب المنطقة، سيوسع من دائرة المواجهة ويدفع بالوضع الى تداعيات خطيرة ويجعل الواقع الإقليمي يعيش على صفيح ساخن" بحسب البيان.

واعتبر "الدعوة" أن اغتيال "سليماني" و"المهندس" يثبت "عدم احترام أمريكا للسيادة العراقية"، مشيرا إلى أن قوات الولايات المتحدة "لا تجد تحرجاً أمام سفك دماء العراقيين ومن يقف معهم، وتتصرف وكأن العراق مازال تحت احتلالها البغيض".

ودعا الحزب الدعوة العراقيين إلى "أن يكونوا على مستوى عال من الوعي وتحمل المسؤولية الشرعية في الحفاظ على العراق وأمنه وسيادته واستقراره، وأن يغتنموا هذا الحادث الفجيع للتقارب وتوحيد الموقف ولم الشتات، لتفويت الفرصة على اعداء العراق وشعبه".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني عادل عبدالمهدي نوري المالكي أبو مهدي المهندس حزب الدعوة

خبير أمريكي: 5 سيناريوهات خطيرة لرد إيران على مقتل سليماني

رئاسة البرلمان العراقي تدعو لجلسة طارئة لبحث مقتل سليماني