هادي العامري يناشد القوى العراقية التوحد لإخراج القوات الأمريكية

الجمعة 3 يناير 2020 02:22 م

ناشد رئيس تحالف الفتح "هادي العامري" القوى السياسية العراقية، الجمعة، بالتوحد لإخراج القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد، على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني "قاسم سليماني" ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي "أبو مهدي المهندس" في غارة أمريكية ببغداد.

ونعى رئيس تحالف الفتح "المهندس"، مؤكدا أن مقتله لن يزيده إلا "عزماً وتصميما على مواصلة طريق الجهاد والتضحية في سبيل المبادئ والقيم الإلهية وبناء العراق العزيز القوي المقتدر وتحقيق السيادة الكاملة".

وأضاف أن "المهندس" قتل أثناء استقباله ضيفه "سليماني" ببغداد، "لتتحقق أمنيتهما الكبيرة في الحصول على الشهادة، التي سعوا اليها منذ زمن بعيد" بحد تعبيره.

وشدد "العامري" على أن بقاء القوات الأجنبية بالعراق يعد عبثا ومزيدا من سفك الدماء العراقية، داعيا القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي إلى أخذ الحيطة والحذر "لحماية العراق من شر الأشرار" حسب قوله.

وصدر بيان "العامري"، بعدما دعت رئاسة مجلس النواب العراقي الى عقد جلسة طارئة، السبت، على خلفية اغتيال "سليماني" و"المهندس"، فيما نقلت فضائية "الحدث" عن مصادرها أن الجلسة "ستحسم مسألة الوجود الأمريكي في العراق".

ووقعت بغداد وواشنطن اتفاقية "إطار استراتيجي" عام 2008، تتضمن الدفاع المشترك، وعلى أساسها تم إنهاء الاحتلال الأمريكي للعراق.

وتتحرك القوات الأمريكية، التي يقدر عددها بحوالي 5 آلاف جندي، تحت غطاء هذه الاتفاقية بالإضافة إلى غطاء قوات التحالف الدولي، التي ما زالت تنشط في العراق لمحاربة جيوب وبقايا تنظيم الدولة الإسلامية وتدريب القوات العراقية.

وتنص الاتفاقية على ردع جميع التهديدات الموجهة ضد سيادة العراق وأمنه وسلامة أراضيه، من خلال تنمية الترتيبات الدفاعية والأمنية، وتلزم الطرفين بالتعاون "بشكل يحفظ للعراق سيادته على أرضه ومياهه وأجوائه".

وتحدد الاتفاقية آليات إلغائها، على أن تظل سارية المفعول "ما لم يقدم أي من الطرفين إخطاراً خطياً للطرف الآخر بنيته إنهاء العمل بها"، وفي حال حدوث ذلك "يسري مفعول الإنهاء بعد عام واحد من تاريخ مثل هذا الإخطار".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أعلنت في بيان، أن ضربة أمريكية قتلت "سليماني" متهمة إياه بأنه كان "يخطط لمهاجمة الدبلوماسيين الأمريكيين وأفراد الخدمة العسكرية في العراق وفي أنحاء المنطقة"، فيما توعد المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي" الولايات المتحدة بـ"انتقام عنيف".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هادي العامري قاسم سليماني فيلق القدس الحشد الشعبي

نائب عراقي يطالب بإخراج القوات الأمريكية وفاء للشهداء

تحالف جديد ينافس "القوى العراقية" على الزعامة السنية