الثلاثاء 14 أبريل 2020 09:30 م

كشفت تقارير عن قرب الإعلان عن تحالف سياسي سني جديد في العراق يحمل اسم تحالف "المناطق المحررة".

جاء ذلك حسبما نقل موقع "العربي الجديد" عن مصادر سياسية عراقية لم يسمها.

وأضافت المصادر أن التحالف سيكون حال انبثاقه منافسا لـ"تحالف القوى العراقية"، الذي يعد أكبر تجمع للكتل السنية في البرلمان.

ويشغل "تحالف القوى العراقية"، الذي يتزعمه رئيس البرلمان الحالي "محمد الحلبوسي"، نحو 40 مقعدا من أصل 329 عدد مقاعد البرلمان.

 ويعد أحد القوى السنية المنضوية في تحالف "البناء" المكون في الغالب من قوى شيعية على رأسها ائتلاف "الفتح" بزعامة "هادي العامري"، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة "نوري المالكي".

بينما يضم تحالف المناطق المحررة نحو 20 برلمانيا وقيادات سياسية معروفة ممثلة للمحافظات العراقية المحررة من سيطرة تنظيم "الدولة"، شمالي وغربي البلاد، إضافة إلى محافظة ديالى (شرقا)، والعاصمة بغداد.

ويري مراقبون أن تحالف المناطق المحررة باعتباره محاولة لوقف مشروع سياسي آخر بزعامة "الحلبوسي" الذي يعمل على توسعة شعبيته في محافظات ومدن شمال وغرب البلاد وبغداد، لأهداف يراها خصومه أنها مرتبطة بالانتخابات المقبلة ومساعي احتكار تمثيل المكون السني بتحالف أو كتلة واحدة.

وتلفت المصادر إلى أن التحالف سيطرح نفسه كممثل أو فاعل في "المناطق السنية"، ويتبنى مطالب السكان هناك، من إعادة النازحين وملف المختطفين على يد المليشيات، وتعويض ضحايا الإرهاب والأخطاء العسكرية، وما يتعلق بإعادة الإعمار وتأهيل المناطق المدمرة بفعل الحرب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات