مسؤول بإدارة أوباما: قتل سليماني إعلان حرب

السبت 4 يناير 2020 12:10 ص

اعتبر محللون إقليميون، وخبراء، اغتيال واشنطن لقائد "فليق القدس" في الحرس الثوري الإيراني؛ "قاسم سليماني"، بمثابة "إعلان حرب"، محذرين من رد إيراني قاس ومتوقع، بما يمكن أن يشعل نزاعا واسعا في المنطقة.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، عن "روبرت مالي"، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، قوله: "من وجهة نظر إيران، من الصعب تخيل عمل استفزازي متعمد لها أكثر من هذا"، مردفا: "من الصعب أيضا تخيل أن إيران لن تنتقم بطريقة عدوانية للغاية".

"سواء كان الرئيس ترامب يقصد الأمر أو لا، في كل الأحوال ما حدث هو  إعلان حرب"، بحسب "مالي"، الذي شغل منصب منسق البيت الأبيض لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة الخليج في إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما".

وقال النائب الديمقراطي "آندي كيم"، من نيوجيرسي، الذي شغل منصب مدير مجلس الأمن القومي للعراق في عهد "أوباما"، إن الغارة الأمريكية على "سليماني" ستؤدي على الأرجح إلى "رد فعل عنيف خطير للغاية" من عدد من القادة العراقيين، بسبب حدوث الأمر على الأراضي العراقية، وكذلك من الميليشيات الشيعية "التي كانت بالفعل منزعجة للغاية من الأمريكيين في الأيام الأخيرة".

وأضاف "كيم": "هذا شيء سيجعل وجودنا الدبلوماسي هناك خطرا، ووجودنا العسكري أيضا".

في سياق متصل، نقلت الصحيفة الأمريكية عن جنرال عراقي، في القيادة المشتركة ببغداد، قوله إن "قاسم سليماني" كان عائدا من سوريا إلى العراق، قبل مقتله بدقائق.

وأضاف الجنرال، (لم تذكر الصحيفة اسمه)، أنه بعد نزول "سليماني" وبعض مرافقيه من الطائرة، استقلوا عدة سيارات، وكان هو في سيارة و"أبومهدي المهندس" في أخرى، وبعد دقائق من خروجهم من المطار تم استهدافهم بالصواريخ.

وقال مسؤول أمني كبير، على دراية بتفاصيل العملية، إن "سليماني" كان منزعجا بشكل خاص من موجة المظاهرات المناهضة لإيران في العراق، وسافر جوا لحث قوات الميليشيات العراقية للحد من الاحتجاجات بالقوة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني العلاقات الإيرانية الأمريكية

توابع اغتيال سليماني.. واشنطن تنشر 3 آلاف جندي إضافي بالمنطقة

رد مؤلم وصارم.. مجلس الأمن القومي الإيراني يتوعد أمريكا

واشنطن ترفض الإفصاح عن اتصالات أجرتها تتعلق باغتيال سليماني

فيديو يوثق لحظة قصف سليماني بطريق مطار بغداد