عبدالمهدي يتقدم آلاف العراقيين بجنازة سليماني والمهندس

السبت 4 يناير 2020 01:03 م

خرج آلاف العراقيين يتقدمهم رئيس الوزراء المستقيل "عادل عبدالمهدي"، السبت، لتشييع قائد قيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الجنرال "قاسم سليماني"، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي "أبو مهدي المهندس"، اللذين قتلا في غارة أمريكية، فجر الجمعة، على طريق مطار بغداد الدولي.

وانطلقت مراسم التشييع من مطار المثنى، متجهة إلى حي الكاظمية في بغداد، قبل أن تنظم مراسم وطنية حاشدة، في المنطقة الخضراء، بحضور عدد من القادة العراقيين.

ويحضر التشييع شخصيات سياسية بارزة، منها رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي"، ورئيس هيئة الحشد الشعبي "فالح الفياض"، ورئيس الكتلة النيابية الموالية لإيران في البرلمان "هادي العامري"، وزعيم تيار الحكمة "عمار الحكيم"، والأمين العام لكتائب سيد الشهداء أحد الفصائل الموالية لإيران في الحشد "أبو آلاء الولائي".

والتقت القيادات السياسية عند مدخل المنطقة الخضراء المحصنة بالنعوش.

وخلال الجنازة، هتف العراقيون "الموت لأمريكا"، قبل أن يرفعوا على السيارات التي تنقل القتلى أعلام إيران والعراق.

كما رفع عدد من المشاركين في الحشد، صورا للمرشد الأعلى في إيران "علي خامنئي" والأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله".

ونقلت نعوش العراقيين الخمسة في مراسم التشييع، على سيارات "بيك آب"، رفعت عليها أعلام عراقية وإيرانية، وسارت بين الحشد الذي ارتدى المشاركون فيه ملابس سوداء.

كان "سليماني" (62 عاما)، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري، وموفد إيران إلى العراق وسوريا ولبنان للتنسيق مع المجموعات المسلحة الموالية لبلاده فيها.

أما "المهندس"، فقد كان رسميا نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، الذي يشكل جزءا من القوات العراقية، ويُعد مواليا لإيران، لكنّه كان يعتبر على نطاق واسع القائد الفعلي للحشد.

ومن المقرر نقل جثمان "سليماني"، مساء السبت، إلى مدينة كرمان الإيرانية، بعد انتهاء مراسم جنازته في العراق.

وفجر الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مقتل "سليماني" في قصف جوي استهدف سيارتين على طريق مطار بغداد؛ بناءً على توجيهات من الرئيس "دونالد ترامب".

واتهمت الوزارة "سليماني"، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة دبلوماسيين وموظفين أمريكيين في العراق والمنطقة.

وأشعل مقتل "سليماني" غضبا في إيران التي توعدت بـ"رد قاس وصارم"، فيما أعلن على إثره المرشد الأعلى "علي خامنئي" الحداد في البلاد لمدة 3 أيام.

وحذّر العراق من "حرب مدمرة" على أرضه بعد الغارة التي نفّذتها طائرة مسيّرة وأثارت قلقاً في العالم ودعوات الى ضبط النفس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني جنازة تشييع جنازة عادل عبدالمهدي

خيارات الرد الإيراني على اغتيال سليماني.. كيف ستكون؟

المهندس سيدفن في النجف بعد فحص حمضه النووي بإيران

قتلى وجرحى في هجوم على موكب لتشييع المهندس وسليماني بالعراق