"كبار علماء الأزهر" تطالب العالم بمنع التدخل الأجنبي في ليبيا

السبت 4 يناير 2020 03:09 م

طالبت "هيئة كبار العلماء" في الأزهر، السبت، دول العالم بـ"منع التدخل الأجنبي في ليبيا قبل حدوثه، ورفض سطوة الحروب التي تقود المنطقة والعالم نحو حرب شاملة".

ووجهت الهيئة دعوتها في بيان إلى دول العالم "وفي مقدمتها الدول الإسلامية والمؤسسات الدولية المعنية بحفظ السلم والأمن الدولي"، مؤكدة دعمها للموقف المصري لـ"الحفاظ على أمن وسلامة المنطقة بأكملها"، كما تقول.

وأضاف البيان، الذي صدر عن الهيئة عقب اجتماع طارئ عقدته، السبت، لمناقشة الأحداث التي تمر بها ليبيا، أن "أي تدخل خارجي على الأراضي الليبية هو فساد في الأرض، ومفسدة لن تؤدي إلا إلى مزيد من تعقيد الأوضاع هناك وإراقة المزيد من الدماء وإزهاق الأرواح البريئة".

وأكدت الهيئة على رفضها منطق "الوصاية" الذي تدعيه بعض الدول الإقليمية على العالم العربي، وتتخذه ذريعة لانتهاك سيادته، مؤكدة على أن حل مشكلات المنطقة "لا يمكن إلا أن يكون بإرادة داخلية بين الأشقاء".

ودعت الهيئة "جميع الأشقاء الليبيين إلى تغليب صوت العقل والحكمة ورفض الاستقواء بالخارج، لما يمثله ذلك من تدمير لمستقبل ليبيا وتفتيت لوحدة ترابها، وتمزيق أواصر الأخوة بين أبنائها".

ورغم إعلان "هيئة كبار العلماء" رفضها التدخل الأجنبي في الأراضي الليبية، لم تذكر ما إذا كان موقفها هذا ينطبق على الدعم العسكري الذي تقدمه مصر والإمارات ودول أخرى لقوات "حفتر".

جاء بيان "كبار العلماء" غداة موافقة البرلمان التركي على مذكرة قدمها الرئيس "رجب طيب أردوغان"، تجيز له إرسال قوات عسكرية تركية لدعم حكومة "الوفاق الوطني"، المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرّها طرابلس، في وجه هجوم يشنّه ضدّها منذ أشهر الجنرال "خليفة حفتر".

وتقول السلطات التركية إن تحركها المرتقب في ليبيا لن يكون "تدخلا" كما يدعي البعض؛ لأنه سيكون استنادا إلى طلب دعم تلقته من الحكومة الشرعية في ليبيا.

ووقعت تركيا مع حكومة الوفاق الليبية، نهاية العام الماضي، مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي الأمن والأمن البحري؛ ما أثار موجة من الاعتراض لدى عددا من الدول، خاصة الداعمة لـ"حفتر".

وتشهد ليبيا الغارقة في الفوضى منذ الاطاحة بنظام "معمر القذافي"، عام 2011، مواجهات عنيفة منذ 4 أبريل/نيسان الماضي.

وعندما بدأ الهجوم على طرابلس، زعمت قوات "حفتر" أنها ستسيطر على العاصمة في 48 ساعة، غير أن هجومه ما زال متعثرا.

وأجهض هجوم "حفتر" على طرابلس جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر للحوار بين الليبيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة كبار العلماء هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف قوات أجنبية

حفتر يعلن "النفير" ضد أي قوات تركية تصل إلى ليبيا

الاتحاد الأفريقي يرفض التدخل الخارجي في ليبيا

رسالة من السيسي لرئيس الكونغو بخصوص ليبيا