مصادر: بن سلمان يهاتف عبدالمهدي لبحث أوضاع المنطقة

السبت 4 يناير 2020 11:56 م

قالت مصادر إعلامية غير رسمية، إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، هاتف رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية "عادل عبدالمهدي"، على خلفية التوتر الحاصل في المنطقة.

ونقل موقع قناة "روسيا اليوم"، مساء السبت، عن مصدر لم يسمه، أن الطرفين "تحدثا بشأن الأوضاع الصعبة التي يواجهها العراق والمنطقة".

وأضاف أنهما "تبادلا وجهات النظر حول التداعيات المرتقبة وأهمية التعاون للتخفيف من آثارها وتفادي التصعيد الشامل".

وجاءت تلك الأنباء، بعد وقت قصير من إعلان وكالة الأنباء السعودية "واس"، إجراء العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" اتصالا بالرئيس العراقي "برهم صالح"، ناقش فيه المستجدات في المنطقة.

وجاء الاتصال بعد بوادر تصعيد محتمل بين واشنطن وطهران، إثر مقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية، "أبو مهدي المهندس" في غارة أمريكية ببغداد، الجمعة الماضي.

وكانت المملكة قد أصدرت بيانا للتعليق على العملية، الجمعة، على لسان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، جاء فيه: "مع معرفة ما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل الميليشيات الإرهابية، تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة، تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه".

وأضاف المصدر بحسب "واس"، أن السعودية تابعت الأحداث في العراق "والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية، التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها".

وأكدت السعودية "وجوب اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع".

وتسبب اغتيال "سليماني"، بمخاوف دولية من بوادر حرب وشيكة بين أمريكا وإيران وأذرعها في المنطقة، تنعكس على العالم بأكمله، فقد هددت طهران بـ"انتقام قاس"، فيما كثفت واشنطن تحركاتها العسكرية بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني الجنرال قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني محمد بن سلمان بن عبدالعزيز