مباحثات قطر وإيران وأمن الملاحة واليمن أبرز عناوين صحف الخليج

الأحد 5 يناير 2020 08:22 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بالمشاورات التي أجراها وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في طهران، مع الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، ووزير خارجيته "محمد جواد ظريف"، لبحث سبل التهدئة للحفاظ على الأمن الجماعي للمنطقة، في أول زيارة لمسؤول خليجي لطهران عقب اغتيال واشنطن للقائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني".

ونقلت الصحف، عن أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني الجنرال "محسن رضائي"، قوله إن الجيش الإيراني والحرس الثوري، يراقبان جميع القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة والسفن العسكرية وحاملات الطائرت في الخليج.

واهتمت الصحف، بإعلان البحرية البريطانية، مرافقة السفن التي ترفع علم بريطانيا أثناء مرورها في مضيق هرمز لتوفير الحماية لها.

وكشفت الصحف، عن اجتماع قيادات عسكرية سعودية عليا، مع قيادات ومسؤولين عسكريين من "دول صديقة"، لـ"وضع استراتيجية مطوّرة للتعامل مع ميليشيا الحوثيين"، في حال قامت باعتداءات على المنشآت المدنية والاقتصادية في دول التحالف العربي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أجرى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالا هاتفيا بالرئيس العراقي "برهم صالح"، على خلفية التوتر الأمريكي الإيراني الذي يشهده العراق والمنطقة. (الشرق الأوسط)

أجرى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالا هاتفيا برئيس وزراء العراق "عادل عبدالمهدي"، مؤكدا حرص الرياض على أمن واستقرار بغداد، وعلى ضرورة بذل الجهود للتهدئة وخفض التوتر في المنطقة. (الحياة)

أدانت السعودية، موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، بطلب من حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، معتبرة أنه "مخالفة سافرة المبادئ والمواثيق الدولية". (الرياض)

يبدأ نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، خلال اليومين المقبلين، في إطار سعي المملكة إلى بذل كافة الجهود الرامية إلى التهدئة وضبط النفس ودرء كل ما يؤدي إلى تصاعد الأوضاع. (الشرق الأوسط)

مع انتهاء المهلة المحددة للشركات العاملة في نشاط تطبيقات توجيه سيارات الأجرة المشغلة للأجانب، أكدت الهيئة العامة للنقل، أن إيقاف الخدمات والغرامات مصير المخالفين. (الاقتصادية)

توقع المتحدث باسم هيئة الطيران المدني "إبراهيم الروساء"، أن يتم التشغيل الكامل لمطار الملك "عبدالعزيز" الدولي الجديد في رمضان المقبل. (عكاظ)

أعلنت الشرطة السعودية، القبض على 101 متهم في عدة قضايا تحرش، بينهم 55 في واقعة تحرش بحضور إحدى الفعاليات بالرياض. (الرياض)

دشن الأمير "مشعل بن ماجد"، محافظ جدة، والأمير "عبدالعزيز الفيصل" رئيس الهيئة العامة للرياضة، بطولة "رالي داكار السعودية 2020"، والتي تستمر منافساتها حتى 17 يناير/كانون الثاني الحالي. (الرياضية)

  • الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، تناول مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وآخر التطورات والمستجدات بشأنها. (الخليج)

أصدر حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وثيقة 4 يناير/كانون الثاني 2020، المرتبطة بتطوير الحوكمة الاقتصادية والاجتماعية والتنافسية في دبي، واستشراف فرص دبي المستقبلية. (الإمارات اليوم)

أنهى المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، فترة إعداد بلغت 54 يوما، حيث يعقد المجلس جلسته الثانية، الثلاثاء. (الاتحاد)

أنهى مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية العام الماضي، على ارتفاع بنسبة نحو 3.3%، مغلقا عند 5075 نقطة، وكان مؤشر السوق قد سجل أعلى مستوى له عند 5404 نقاط، في الربع الثاني من العام. (البيان)

  • قطر

استقبل الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، في طهران، وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وبحث معه آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، لا سيما الأحداث الأخيرة في العراق. (الراية)

بحث وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، في هران مع نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، سبل التهدئة للحفاظ على الأمن الجماعي للمنطقة، في أول زيارة لمسؤول خليجي لطهران عقب اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني". (الشرق)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ، إن التطورات الأخيرة في العراق والمنطقة، تستدعي التهدئة للحفاظ على الأمن الجماعي. (العرب)

قرر الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، إلغاء معسكر تدريبي للمنتخب الوطني، كان من المفترض إقامته في قطر، على إثر التداعيات والتطورات في الشرق الأوسط. (الوطن)

  • الكويت

حذفت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، من موقعها الإلكتروني وحسابها على "تويتر"، تقريرا بثته عن اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، اللواء "قاسم سليماني"، بعدما أثار غضب كويتيين. (القبس)

قال مصدر أمني كويتي، إن وزارة الداخلية باشرت اتخاذ إجراءات احترازية لحفظ الأمن وحماية كل المنشآت المهمة والحساسة في البلاد. (الأنباء)

قالت مصادر حكومية كويتية، إن تطوّرات المنطقة ستطرح على طاولة مجلس الوزراء في اجتماعه الإثنين، موضحة أن كل وزير سيستعرض خطة الطوارئ واستعدادات وزارته لأي تطوّرات محتملة، خاصة وزارات الصحة والنفط والكهرباء والتجارة والإعلام، إضافة إلى الاستعدادات الأمنية برّا وبحرًا وجوّا. (القبس)

قفزت أعداد المواطنين الكويتيين العاطلين عن العمل بنسبة 35%، نهاية عام 2019؛ حيث بلغت نحو 17 ألف عاطل عن العمل، مقارنة بنحو 12.6 ألفا نهاية 2018. (السياسة)

اعتبارا من الخامسة مساء الجمعة الماضي بتوقيت الكويت، دخل قرار حظر إرسال العمالة المنزلية الفيلبينية إلى الكويت، حيز التنفيذ، ما يعني أن العاملات اللواتي كانت معاملاتهن جاهزة قبل هذا التوقيت ستتمكن من المجيء إلى البلاد. (الراي)

  • البحرين

تلقى ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تطرق إلى تطورات الأحداث في المنطقة، والتأكيد على أهمية الحفاظ على الأمن والسلام. (أخبار الخليج)

أعلن نائب رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين "خالد الشاعر"، تشكيل لجنة خاصّة مكوّنة من أعضاء مجلس المفوضين والأمين العام، لمتابعة تنفيذ الحكومة لـ175 توصية صادرة عن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة لمملكة البحرين. (الأيام)

كشف سفير مصر لدى البحرين "ياسر شعبان"، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، يبلغ نحو 500 مليون دولار (نصف مليار دولار). (الوطن)

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، استدعاء أشخاص نشروا رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي تمس بحفظ النظام. (البلاد)

  • عمان

بلغ إجمالي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي العُماني، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نحو 6 مليارات و262 مليونا و100 ألف ريال عماني، بارتفاع نسبته 2.9%، مقارنة بنهاية أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018. (الشبيبة)

أشارت النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي العُماني، إلى أن رصيد التمويل الممنوح من قبل البنوك والنوافذ الإسلامية في السلطنة، وصل إلى حوالي 3.9 مليار ريال عماني في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال أمين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني الجنرال "محسن رضائي"، إن الجيش الإيراني والحرس الثوري، يراقبان جميع القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة والسفن العسكرية وحاملات الطائرت في الخليج، وأنه يتم تحديث المعلومات بشكل دقيق لحظة بلحظة. (الوطن)

ستبدأ البحرية البريطانية، في مرافقة السفن التي ترفع علم بريطانيا أثناء مرورها في مضيق هرمز لتوفير الحماية لها. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر نفطية كويتية مطلعة، أن قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، سيوقع الأحد مع "قطر للبترول"، عقدا لاستيراد 3 ملايين طن سنويا، لمدة 15 عاما. (الجريدة)

كشفت مصادر نفطية كويتية مطلعة، أن شركة "الكويتية لنفط الخليج"، رشحت مدير الأمن والسلامة "حمد العدوة"، ليصبح مديرا عاما لـ"عمليات الوفرة المشتركة"، خلال الدورة المقبلة، والتي تبدأ بنهاية يناير/كانون الثاني الجاري أو بداية فبراير/شباط المقبل، ولمدة 4 سنوات. (الراي)

اجتمعت قيادات عسكرية سعودية عليا، مع قيادات ومسؤولين عسكريين من "دول صديقة"، لـ"وضع استراتيجية مطوّرة للتعامل مع ميليشيا الحوثيين"، في حال قامت باعتداءات على المنشآت المدنية والاقتصادية في دول التحالف. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قالت مصادر فلسطينية مطلعة في قطاع غزة، إن حركة "حماس"، أكدت أنها "غير معنية"، بأي تصعيد في القطاع، على خلفية قتل الولايات المتحدة، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، بضربة جوية في بغداد. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش العراقي، تقييد عمل القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في البلاد، غداة اغتيال "سليماني"، والقيادي بـ"الحشد الشعبي" العراقي "أبو مهدي المهندس"، بقصف أمريكي. (الحياة)

وسط غليان وضغط سياسي من القوى البرلمانية الرافضة للوجود الأمريكي في العراق، وتناقضات حادة في مواقف القوى الأخرى (السنية والكردية)، يبدأ البرلمان العراقي، الأحد، مناقشة هذا الوجود. (الشرق الأوسط)

صوت أعضاء مجلس النواب المتخذ من مدينة طبرق (شرقي ليبيا) مقرا له، على رفض الاتفاقية الموقعة بين حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا، والحكومة التركية. (الحياة)

قالت مصادر، إن موسكو أرسلت تعزيزات إلى بنغازي استباقا للتدخل التركي في ليبيا دعما لقوات حكومة الوفاق برئاسة "فايز السراج". (الشرق الأوسط)

قدم رئيس الجزائر المؤقت، خلال المرحلة الانتقالية "عبدالقادر بن صالح"، استقالته من رئاسة مجلس الأمة، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية. (الحياة)

أعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني، اتخاذ تدابير وإجراءات لمواجهة الأوضاع الأمنية الراهنة، وذلك على خلفية نزاعات قبلية في بعض مناطق البلاد، خلّفت عشرات القتلى والجرحى. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منطقة الخليج السياسة الخليجية تداعيات السياسة الخليجية قاسم سليماني الجنرال قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني

نيويورك تايمز: ترامب تجاهل خلافات أمريكية على قتل سليماني

بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تدين قصف الكلية العسكرية بطرابلس

إيران تقول إن ميليشياتها باليمن وسوريا ولبنان والعراق تستعد لأمر مهم