استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ما الذي يمنع سن قانون يجرّم التحرش؟

الأحد 26 يوليو 2015 08:07 ص

التحرش مرض أخلاقي سلوكي خطير، يحرِّمه الدين، وتحرِّمه الفطرة السليمة، ويجرِّمه القانون، ولا يصدر إلا من ذوي الأخلاق الفاسدة الذين غفلوا عن مراقبة الله، وغفلوا عن شرائعه التي ستوقع بهم العقوبة لا محالة، فإن لم تكن بسطوة الشرع والقانون، فستكون بيد الله الذي يمهل ولا يهمل.

حوادث التحرش ليست جديدة على مجتمعنا، بل هي من الحوادث المسكوت عنها، فهي موجودة وحاضرة وزاد عليها الآن التحرش والمعاكسات في الأسواق والمتنزهات العامة، بعد أن نضب الحياء، وأصبحت مبادئ الدين قولاً بلا فعل، ولم يعد للوازع الديني الذي يتشبث به المتشددون من وجود في نفوس الكثير ممن اقتدوا بهم في التحرش اللفظي وعباراتهم البذيئة، بل وحرَّضوا الشباب على التحرش تلميحاً وتصريحاً بحجة الدفاع عن شرف المرأة من باب وصايتهم عليها، إذ هي السلعة الدينية المحورية في كل مواعظهم، وقصص الخيال المحبوك في خيالاتهم المريضة.

لن تستقيم الحياة من الخروج من هذه الفوضى الأخلاقية إلا بسن قانون صارم يحفظ للناس كرامتهم، سواء أكانوا نساءً أم أطفالاً أم صبياناً، وآن لمجلس الشورى أن يضع هذا القانون على طاولته، فلم يعد لمنطق الرفض مبرر يقنع الناس بهذا الرفض وهذا التمييع.

ما الذي يمنع المعارضين من سنّ هذا القانون؟ ولنتكلم بمنطقهم الذي دائماً ما يكتبون به في عباراتهم الممجوجة المملة عندما يريدون أن يجندوا الشباب لأهدافهم المشبوهة، فيقولوا: هل ترضاه لأمك أو أختك أو زوجتك؟ فهل ترضون التحرش لأمهاتكم وزوجاتكم وبناتكم وأخواتكم وكل محارمكم؟ ما الذي يضركم من تأديب المتحرش ومعاقبته وتربيته؟ ستقولون الدين الإسلامي لم يأت بنصوص في ذلك؟

إذاً ما دور العلماء والفقهاء؟ نصوص القرآن والسنة كلها تحث على غض البصر حتى في حال الفتنة، والبعد عن شذوذ الأخلاق وانفلاتها؟ ألم يقل الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه)، هذا الحديث في حدّ ذاته قانون ينتظر التنفيذ في هذه المسألة، فما الذي تنتظرون؟

ألا تستحون من الله ومن أنفسكم عندما تجدون البلدان التي هي من وجهة نظركم كافرة وخارجة عن الأخلاق تفرض قوانينها الصارمة في التحرش، فلا يجرؤ أحد عليه مع وجود الإباحية في حياتهم؟ لماذا تخافون من قوانين تجريم التحرش وغيرها من القوانين التي تفرض السلوك المؤدب في التعامل وفي الحياة؟

ما الذي يخيفكم وأنتم تعارضون شريعة الله ثم تقفون ضد مبدأ من مبادئ شريعته التي ستنهار بسبب هذا التناقض الخطير بين أقوالكم وأفعالكم؟ هل تريدونها فتنة بين البشر لتحمل النساء أسلحتها للدفاع عن نفسها في مشيها، وقضاء حوائجها وتنقلاتها؟ أم ستردون الخطأ عليها بأنها هي المتبرجة، وهي السبب في تهييج الرجال؛ كما دأبتم على تكرير هذه العبارات في كل القضايا المتعلقة بالمرأة؟

لن نذهب بعيداً ولننظر إلى دول حولنا التي سنت قوانين صارمة في هذه المسألة، فيما نحن ندور بين الوازع الديني والتردد حتى تقع الكارثة على رأس الجميع، والممانعون لهم نساء ومحارم، والله -سبحانه وتعالى- يعاقب بالجزاء من جنس العمل. نحن بحاجة إلى سنّ حزمة كبيرة من القوانين؛ لتأديب الكراهية والطائفية والعنصرية والتحرش بشتى أنواعه البشعة.

  كلمات مفتاحية

السعودية التحرش قانون تجريم التحرش

السعودية.. ظهور فيديو جديد لواقعة التحرش بفتاتين في جدة

الداخلية السعودية تلقي القبض على متهمين في واقعة التحرش بفتاتي جدة

بعد انتهاء محكومياتهم .. السعودية تدرس إلغاء عقوبة جلد «متحرشي مجمع الظهران»

عن التحرش في السعودية

ممثلة منظمة أجنبية تتهم مسؤول أردني كبير بالتحرش بها

آفة التحرش الجنسي!

المحكمة الجزائية تقضي بحبس وجلد المتهمين بالتحرش بفتاتي كورنيش جدة

دراسة: 25% من أطفال السعودية يتعرضون للتحرش.. وحملة لمواجهة الظاهرة

التحرش .. ظاهرة سياسية!

دراسة: 30 ألف خليجي يتعرضون لابتزاز جنسي عبر الإنترنت

إحالة سعوديين للتحقيق بتهمة خطف صوماليتين والاعتداء عليهما

«هيئة الأمر بالمعروف» توقف خليجيا بتهمة ابتزاز سعوديات عبر الإنترنت