دراسة: 25% من أطفال السعودية يتعرضون للتحرش.. وحملة لمواجهة الظاهرة

الأحد 15 نوفمبر 2015 01:11 ص

أطلق 6 إعلاميين حملة توعوية في السعودية ضد التحرش تحت شعار «ما نرضاها»، تهدف إلى تقديم النصائح والإرشادات المهمة لتوعية وتثقيف المجتمع، وخلق بيئة طاردة للتحرش، والدفع نحو سن قانون رادع للمتحرشين.

جاء ذلك بعد أن كشفت دراسة حديثة أُجريت في المملكة، عن تعرض طفل واحد من بين كل أربعة أطفال للتحرش الجنسي، فيما كشفت إحصائية أخرى أن المحاكم السعودية نظرت 3416 قضية تحرش عام 2014.

من جهته، ذكر أحد منظمي الحملة «صلاح الحربي» أن اختيار شعار «ما نرضاها» هو دلالة على عدم رضا الفرد عن هذا الفعل لأخيه أو أخته، فكيف يرضاه للآخرين.

وأضاف أن «فكرة التوعية ضد التحرش والوقاية منه تأتي انسجاما مع دوافع المجتمع، خاصة أن هذا الفعل إذا تم - لا قدر الله- لا يوجد له قانون واضح ورادع في المملكة، فيما يعتبر في دول العالم جريمة، ولا يمكن اعتباره بأي حال من الأحوال حدثا عاديا يمكن تجاهله».

وتسلط حملة «#ما - نرضاها» الضوء على حجم هذه المشكلة، للتشديد على خطورتها بوصفها مشكلة اجتماعية، بحسب صحيفة «الجزيرة» السعودية.

وكجزء من الحملة، أكد «بندر عطيف»، أهمية إثارة النقاش حول هذه المشكلة، وتحويلها من أحد الموضوعات المحرم الحديث عنها إلى موضوع يناقش بشكل موسع، ومعالجته بالتوعية، والدفع نحو وضع برامج ومناهج تثقيفية في المدارس لتوعية الأطفال بمقاومة التحرش، فضلاً عن إيصال صوت الحملة إلى أصحاب القرار وقادة الرأي للدفع نحو سن قانون رادع للمتحرشين، وتغليظ العقوبات كأحد الحلول المقترحة.

وأضاف أن «تجاهل وقوع التحرش وتقديم أعذار للمتحرشين لن يساعد في حل المشكلة، بل سيزيدها تعقيدا».

وأوضح أن الحملة انطلقت من أروقة جامعة الملك سعود تحت إشراف الدكتور علي «دبكل العنزي»، وتنظيم الإعلاميين من طلاب درجة الماجستير (بندر عطيف، صلاح الحربي، نواف الغضباني، بسام السيد، ليث الجاسر وجهاد أبو هاشم).

ودعا منظمو الحملة إلى التفاعل مع هاشتاج #ما_نرضاها، ومتابعة حساب الحملة على تويتر (@Manrdaha)، أو زيارة الموقع الإلكتروني للحملة.

  كلمات مفتاحية

السعودية التحرش الجنسي ما نرضاها حملة

المحكمة الجزائية تقضي بحبس وجلد المتهمين بالتحرش بفتاتي كورنيش جدة

آفة التحرش الجنسي!

السعودية: إفراج مشروط لخمسـة وسجن اثنين في قضية التحرش بفتاتي الطائف

عن التحرش في السعودية

ما الذي يمنع سن قانون يجرّم التحرش؟

التحرش .. ظاهرة سياسية!

السعودية.. 144 حالة اعتداء جنسي في 16 شهرا