واشنطن تطالب بغداد بإعادة النظر في قرار إخراج القوات الأمريكية

الاثنين 6 يناير 2020 04:30 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تشعر بـ"خيبة أمل"، بعد تصويت البرلمان العراقي على قرار يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء الوجود الأمريكي في العراق، مطالبة بغداد بإعادة النظر في القرار.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، "مورجان أورجتوس"، الأحد، إن "الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل إزاء الإجراء الذي اتخذ اليوم في مجلس النواب العراقي".

وأضاف "أورجتوس" أن واشنطن تنتظر "مزيدًا من التوضيح بشأن الطبيعة القانونية" لقرار العراق، وإن الولايات المتحدة تأمل في أن يعيد العراق النظر فيه.

وتابع: "نحُث الزعماء العراقيين بقوة على إعادة النظر في أهمية العلاقة الاقتصادية والأمنية المستمرة بين البلدين واستمرار وجود التحالف العالمي لهزيمة داعش".

وقال متحدث الخارجية الأمريكية: "نعتقد أنه من مصالحنا المشتركة للولايات المتحدة والعراق مواصلة القتال ضد داعش معًا. لا تزال الإدارة الأمريكية مُلتزمة بعراق يتمتع بالسيادة والاستقرار والازدهار".

يأتي هذا بينما هدد زعيم التيار الصدري الشيعي في العراق "مقتدى الصدر" بـ"تصرف أكبر" حال لم يتخذ البرلمان بإلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة وغلق السفارة والقواعد الأمريكية بالبلاد فورًا.

وفي وقت سابق، صادق البرلمان، خلال جلسة طارئة، نقلت مباشرة عبر شاشة القناة الرسمية للدولة وبحضور رئيس الوزراء المستقيل "عادل عبدالمهدي"، على قرار "إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال إلغاء طلب المساعدة"، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان "محمد الحلبوسي".

واعتبرت إيران أن تصويت البرلمان العراقي على إخراج القوات الأمريكية من البلاد، خطوة مهمة ستسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البرلمان العراقي الخارجية الأمريكية اغتيال قاسم سليماني العلاقات الأمريكية العراقية

نائب عراقي يطالب بإخراج القوات الأمريكية وفاء للشهداء

بالأغلبية.. البرلمان العراقي يصوت لصالح إنهاء الوجود العسكري الأجنبي بالبلاد

NBC: عبدالمهدي سيطلب جدولا زمنيا لإخراج الأمريكيين من العراق

التشاؤم يتصدر.. سيناريوهات خبراء أمريكيين للشرق الأوسط

أهم بنود الاتفاق الإطاري لوجود القوات الأمريكية في العراق