أمير موسوي: إيران حددت انتقام سليماني.. وحوادث عظمى الأيام المقبلة

الاثنين 6 يناير 2020 12:52 م

أكد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في طهران، الدبلوماسي الإيراني السابق "أمير موسوي" أن بلاده حددت أهداف الرد على مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري "قاسم سليماني"، مشيرا إلى أن "الأيام المقبلة حبلى بالحوادث العظمى".

وقال "موسوي"، في تصريح لصحيفة القبس الكويتية، إن "القيادة الإيرانية ومحور المقاومة قررا الانتقام لدماء سليماني (..) وردع الإرهاب الذي تبنته الإدارة الأمريكية رسميا بكل صلافة ووقاحة".

وأضاف: "بعد إنهاء مراسم تشييع الجنرال سليماني ستكون الأمور مؤاتية للثأر، ووضعت الخطط وصدرت الأوامر إلى الجيش والحرس الثوري والقوات البحرية والبرية والجوية، بالإضافة الى القوة الصاروخية، وكل هذه القوى على أهبة الاستعداد وتنتظر ساعة الصفر".

وأشار الدبلوماسي الإيراني السابق إلى أن "قائمة الأهداف قد حُددت، وتشمل مواقع وأهدافا لشخصيات وقيادات عسكرية أمريكية".

وأضاف: "أمريكا هي التي شرعنت هكذا تصرفات من خلال اغتيال سليماني في العراق، والعين بالعين والسن بالسن"، لافتا إلى أن "الأمريكيين عرفوا أن الرد الإيراني حتمي وقوي وقاس ورادع، لذا بدأوا بإرسال الرسائل، وحتى الآن وصلت 3 رسائل، آخرها التي نقلها وزير الخارجية القطري الشيخ (محمد بن عبدالرحمن)".

 وتابع مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في طهران: "أعتقد أن إيران ترفض كل الوساطات الآن، ولا يمكن للولايات المتحدة أن تحدد نوع الرد الإيراني، والجميع عندنا يقولون إن أمريكا تطالب بأن يكون الرد محدودا ومختصرا، لكن ما لا تفهمه إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب أن إيران لا يمكن الإملاء عليها".

وشدد "موسوي" على أن إيران ستختار الردع المناسب، قائلا: "أعتقد أنه سيكون على مراحل، الردع الأكبر يبدأ أولًا، وإذا التزمت الإدارة الأمريكية الهدوء فربما ينتهي الأمر، ولكن إذا ما تمادت وردت فالرد التالي سيكون أقوى".

وفجر الجمعة الماضي، قتل "سليماني"، مع نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية، "أبو مهدي المهندس"، و8 أشخاص آخرين، في قصف أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

وشيع الآلاف، في العاصمة الإيرانية طهران، الإثنين، جثمان قائد "فيلق القدس" قرب جامعة طهران، رافعين الأعلام الحمراء، ومرددين هتافات ضد أمريكا و(إسرائيل).

وتسبب اغتيال "سليماني"، بمخاوف دولية من بوادر حرب وشيكة بين أمريكا وإيران وأذرعها في المنطقة، تنعكس على العالم بأكمله، حيث هددت طهران بـ"انتقام قاس"، فيما كثفت واشنطن تحركاتها العسكرية بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

أمير موسوي قاسم سليماني أبو مهدي المهندس

ألمانيا تدعو لاجتماع أوروبي لبحث التوتر في الشرق الأوسط

بلومبرج: اغتيال سليماني خطأ تكتيكي نادر للولايات المتحدة