%89 من الأتراك راغبون باقتناء السيارة المحلية الجديدة

الاثنين 6 يناير 2020 05:29 م

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، "مصطفى ورانك"، أن 89% من مواطني بلاده أبدوا رغبة في اقتناء السيارة المحلية التي تم الكشف عنه مؤخرا، فيما أبدى 97.6% منهم دعمهم للمشروع، حسبما أظهر استطلاع للرأي.

وأضاف "ورانك"، خلال مشاركته في طاولة محرري الأناضول، أن الخطوة التالية في خارطة الطريق المتعلقة بالسيارة المحلية، هي وضع حجر الأساس خلال النصف الأول من العام الحالي، لتشييد مصنع السيارة المحلية.

وأشار إلى أن السيارة المحلية كانت مشروعا منتظرا في بلاده منذ ستينات القرن الماضي، معربا عن سعادته إزاء الاهتمام الذي أبداه المواطنون إزاء المشروع.

وحول نتائج استطلاع للرأي حول المشروع أجرته شركة سبر آراء مستقلة، قال الوزير التركي إن 95.4% من الأتراك، شاهدوا السيارة وسمعوا بمشروعها، و97.6% منهم يدعم مشروع إنتاج سيارة محلية، فيما وصلت نسبة الراغبين في شرائها إلى 89%.

كما حظي تصميم السيارة المحلية، بإعجاب 98.4% من الشعب التركي، فيما يعتقد 90.3% منهم بأن السيارة المحلية، ستكون ماركة عالمية، بحسب ما ذكره "ورانك".

وأوضح أنه تم تخصيص مساحة تتجاوز مليون متر مربع، في منطقة غمليك بولاية بورصة شمال غربي البلاد، لإنشاء مصنع السيارة المحلية، مبيناً أن النصف الأول من العام الحالي، سيشهد وضع حجر أساس المصنع.

وأفاد أنه بحلول أواخر 2022، سيبدأ الإنتاج المتسلسل للسيارة المحلية التركية.

ولفت إلى وجود جهود كبيرة حول تفاصيل تحديد وتصميم الماركة الخاصة بالسيارة، بحيث تكون موافقة للمعايير العالمية.

وفي 27 ديسمبر/كانون الأول 2019، وبحضور رئيس البلاد "رجب طيب أردوغان"، كشفت تركيا عن نموذجين أوليين لسيارتها المحلية، في ولاية قوجة إيلي.

وخلال مراسم التعريف بالسيارة، قال "أردوغان": "نشهد يوما تاريخيا بالنسبة إلى تركيا التي يتحول حلمها إلى حقيقة بعد 60 عامًا"، مشيراً إلى أن أكثر من 100 مهندس تركي واصلوا ليلهم مع نهارهم لإنجاز مشروع السيارة المحلية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سيارة جديدة

أردوغان يعلن انطلاق بناء مصنع أول سيارة كهربائية محلية