بريطانيا تخفض عدد موظفيها للحد الأدنى بسفارتي العراق وإيران

الثلاثاء 7 يناير 2020 09:19 ص

قررت بريطانيا، الإثنين، خفض عدد موظفيها إلى الحد الأدنى في سفارتيها ببغداد وطهران لدواع أمنية.

وشمل القرار اتخاذ تدابير وقائية في سفارتي بريطانيا بعاصمتي العراق وإيران، على خلفية اغتيال الولايات المتحدة لقائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، وفقا لما أوردته قناة "سكاي نيوز".

ومن بين تلك التدابير الإبقاء على السفير البريطاني في بغداد "ستيفان هيكي"، والسفير في طهران "روب ماكير"، مع خفض عدد الموظفين إلى الحد الأدنى، وفقا للقناة.

وأشارت إلى أن خفض عدد الموظفين لا يستند إلى استخبارات حيال احتمال حدوث هجوم، وإنما مجرد تدبير وقائي.

ونقلت القناة عن متحدث لوزارة الخارجية البريطانية قوله: "سلامة موظفينا مهمة جدا بالنسبة لنا، ونعيد النظر في الوضع الأمني بانتظام، وستبقى سفارتينا في كل من بغداد وطهران مفتوحتين".

كما أعلنت (إسرائيل)، الإثنين، التأهب، في سفاراتها وقنصلياتها حول العالم، إلى مستوى واحد قبل المستوى الأعلى، تحسبا لهجمات إيرانية انتقامية.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بعدما أعلنت واشنطن مسؤوليتها عن غارة جوية قرب مطار بغداد أسفرت عن مقتل "سليماني" ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية "أبو مهدي المهندس"، وأشخاص آخرين كانوا برفقتهما، في 3 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبات اغتيال "سليماني" حديث العالم بين إدانات وترحيب ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخل سريع للشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني الحرس الثوري الإيراني فيلق القدس أبو مهدي المهندس الحشد الشعبي

وزير الخارجية الكويتي يبحث تطورات مقتل سليماني مع بومبيو

كرواتيا تقرر سحب قواتها من العراق

إيران تطلق سراح سفير بريطانيا بعد توقيفه لساعات