وزير الخارجية الكويتي يبحث تطورات مقتل سليماني مع بومبيو

الثلاثاء 7 يناير 2020 09:51 ص

تلقى وزير خارجية الكويت، "أحمد ناصر المحمد الصباح" اتصالا هاتفيا، مساء أمس الإثنين، من نظيره الأمريكي، "مايك بومبيو"، بحثا خلاله تطورات الأوضاع بالمنطقة بعد تبني الولايات المتحدة اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني".

وأكد "الصباح" لنظيره الأمريكي، خلال الاتصال، أهمية خفض التصعيد والتعامل مع التطورات بروح الحكمة وضبط النفس من أجل تحقيق أمن واستقرار المنطقة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وجاء الاتصال تزامنا مع مباحثات يجريها "بومبيو" مع مسؤولين بدول الخليج، شملت لقاء بنائب وزير الدفاع السعودي، الأمير "خالد بن سلمان" في واشنطن.

وبحسب مسؤولين بالخارجية الأمريكية فإن اللقاء بحث كيفية خفض التصعيد، وتجنب مواجهة عسكرية في منطقة الخليج، وفي الوقت نفسه اتخاذ سبل دبلوماسية مع المجتمع الدولي لتوضيح مخاطر اندلاع حرب أخرى في المنطقة، وفقا لما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط".

وقتلت الولايات المتحدة "سليماني" ليلة الجمعة الماضي قرب مطار بغداد في هجوم نفذته طائرة دون طيار، ووصفته إيران بـ"إرهاب الدولة"، متوعدة بـ"انتقام مؤلم".

ودعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، في بيان مشترك، جميع الأطراف إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس"، وأكدت الدول الثلاث أن هناك "حاجة ملحة لتخفيف التصعيد في الشرق الأوسط".

وأضاف البيان المشترك: "ندعو إيران على وجه التحديد إلى الامتناع عن القيام بمزيد من أعمال العنف أو الانتشار، ونحث إيران على عكس جميع التدابير التي لا تتفق مع خطة العمل المشتركة الشاملة" والموقعة بين طهران والدول الأوروبية والمعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو قاسم سليماني

إيران تجدد اتهامها لقاعدة كويتية بالمشاركة في مقتل سليماني