لاريجاني يعلن تفاصيل تخصيص 200 مليون يورو لدعم فيلق القدس

الثلاثاء 7 يناير 2020 02:24 م

أعلن رئيس البرلمان الإيراني "علي لاريجاني"، الثلاثاء، تفاصيل تخصيص 200 مليون يورو لدعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري، عقب اغتيال قائده "قاسم سليماني" بغارة جوية أمريكية فجر الجمعة الماضي، قرب مطار بغداد الدولي.

وقال "لاريجاني"، في جلسة برلمانية، إن صندوق التنمية الوطنية، الذي يشرف عليه المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، خصص مبلغ الدعم لصالح الفيلق.

وأضاف: "لم يتبق على انتهاء العام الإيراني سوى شهرين (..) وتم أخذ هذا المبلغ من المرشد علي خامنئي"، مشددا على توظيفه لدعم فيلق القدس المسؤول عن دعم الفصائل الشيعية الموالية لإيران في جميع أنحاء المنطقة.

 وينتهي العام الإيراني (الفارسي) في الـ21 من مارس/آذار المقبل.

وكان "خامنئي" بصفته القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، قد أعلن بعد ساعات من مقتل "سليماني"، تعيين العميد "إسماعيل قآني"، قائدا لقوة فيلق القدس، وتوعد برد قاس على الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في أبريل/نيسان الماضي، إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة واشنطن للمنظمات الإرهابية، رغم كونه كيانا حكوميا أجنبيا، في سابقة هي الأولى من نوعها.

وتتهم واشنطن "سليماني" بالمسؤولية عن عمليات عسكرية سرية في أنحاء الشرق الأوسط، خاصة في العراق وسوريا؛ وصنفته كـ"داعم للإرهاب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علي لاريجاني قاسم سليماني فيلق القدس

رئيسا البرلمان التركي والإيراني يبحثان هاتفيا تطورات المنطقة

إيران تستدعي السفير البريطاني والقائم بالأعمال البرازيلي

محمد حجازي.. العقل الاستراتيجي الجديد لفيلق القدس