ظريف: أيام الأمريكيين في الشرق الأوسط باتت معدودة

الثلاثاء 7 يناير 2020 07:06 م

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الثلاثاء، إن أيام الولايات المتحدة في الشرق الأوسط "أصبحت معدودة"، مضيفا أن ذلك لا يعود إلى إجراءات ستُتخذ ضد القوات الأمريكية في المنطقة، لكن "لأنهم غير مرحب بهم".

ووصف وزير الخارجية الإيراني،، في مقابلة مع شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، الرئيس "دونالد ترامب" بأنه "لا يحترم القانون الدولي"، و"على استعداد لارتكاب جرائم حرب"، في إشارة إلى تهديد الأخير باستهداف مواقع ثقافية إيرانية إذا ما تعرضت قوات بلاده في الشرق الأوسط لهجمات إيرانية.

واعتبر "ظريف" أن ترديد الإيرانيين لهتافات "الموت لأمريكا" في المراسم الجنائزية للجنرال "قاسم سليماني" والمظاهرات في إيران، هو "ثمن الغطرسة"، على حد وصفه.

وأوضح الوزير أن الولايات المتحدة انتهكت بقتل "سليماني ثلاثة مبادئ بينهما السيادة العراقية، والاتفاق الذي أبرمته مع العراق، وحصلوا على رد من البرلمان العراقي، وتابع ظريف "لقد انتهكوا مشاعر الناس، وسوف يحصلون على رد من الناس".

ووصف "ظريف" الغارة الأمريكية التي أسفرت عن مقتل "سليماني"، بأنها عمل عدواني ضد العراق وهجوم مسلح ضد إيران، مضيفا: "لقد قتلوا أحد أكثر القادة احتراما".

وأردف: "سنرد، لكننا سنرد بشكل متناسب، وليس بشكل غير متناسب؛ لأننا ملتزمون بالقانون، ولسنا خارجين على القانون مثل ترامب".

وقال وزير الخارجية الإيراني إنه "على الولايات المتحدة أن تستيقظ على هذا الواقع وهو أن سكان هذه المنطقة غاضبون".

وعندما سألته "CNN" عما إذا كان بإمكان إيران أن تضرب في أي وقت مع مليشياتها في المنطقة والقوات التي تقف في صفها، أجاب "ظريف": "لا، لدينا أشخاص في صفنا في هذه المنطقة. هذا أكثر أهمية بكثير".

واستطرد "ظريف" أن "ترامب" والولايات المتحدة يعتقدان أن "المعدات العسكرية الجميلة" هي التي تحكم العالم، لكنه تابع "المعدات العسكرية الجميلة لا تحكم العالم؛ فالناس يحكمون العالم". وأضاف "سكان هذه المنطقة يريدون خروج الولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف قاسم سليماني اغتيال قاسم سليماني

ظريف: اغتيال سليماني مغامرة مارقة تتحمل أمريكا تبعتها

جيوبوليتيكال فيوتشرز: ما علاقة هجوم كينيا بمقتل سليماني؟