الرئاسة التركية: موقفنا لم ولن يتغير من نظام الأسد

الثلاثاء 7 يناير 2020 08:37 م

أعلنت الرئاسة التركية موقفها من نظام "بشار الأسد"، مشددة على أنها موقفها واضح ولم يتغير.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، في العاصمة أنقرة إن "موقف تركيا تجاه النظام السوري ثابت ولم يتغير". 

وأضاف أن "الأسد فقد صفة القائد الذي سينقل سوريا إلى مستقبل ديمقراطي وتعددي يسوده السلام، مشيرا إلى أن تركيا تعتبر نظام الأسد فاقدا للشرعية ولا يمكنه أن يتبنى دورا في مستقبل البلاد، بعد أن تسبب في هدر دماء الآلاف من السوريين.

وأشار "قالن" إلى أنه "في إطار أمن تركيا، يمكن لأفراد جهاز الاستخبارات التركي أن تتواصل بين الحين والآخر مع مختلف الأطراف بمن فيهم عناصر النظام سواء في دمشق أو الحسكة أو القامشلي، من أجل أمن وسلامة العمليات التي ينفذونها على الأراضي السورية، وهذا ليس بالأمر الذي يستدعي الاستغراب".

وشدد المسؤول التركي على أن ذلك "لا يعني الاعتراف بشرعية الأسد بشكل مباشر"، مؤكدا أن "نظام الأسد فقد شرعتيه بالنسبة لنا ولا مستقبل له".

وحول ممارسة روسيا ضغوط على تركيا لدفعها إلى إجراء اتصالات مع النظام السوري، قال "قالن": "لا يمكن لروسيا أو أي جهة أخرى ممارسة ضغوط على تركيا".

وأضاف "قالن" أن تركيا ستواصل العمل السياسي من أجل بناء مستقبل أفضل لسوريا، وأن أنقرة ستكون حاضرة على الأرض والطاولة لتحقيق هذه الغاية.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السورية التركية العلاقات التركية السورية إبراهيم قالن

أردوغان: لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء المتغيرات في منطقتنا

الرئاسة التركية: سنواصل حماية مصالحنا في المنطقة