تبون يدعو أردوغان لزيارة الجزائر والأخير يوافق

الثلاثاء 7 يناير 2020 09:50 م

وجه الرئيس الجزائري؛ "عبدالمجيد تبون"، الثلاثاء، الدعوة لنظيره التركي؛ "رجب طيب أردوغان" لزيارة الجزائر، وأعلن الطرف التركي قبول الدعوة، على أن يحدد موعدها لاحقا.

وجاءت الدعوة في ختام لقاء "تبون" بوزير الخارجية التركي؛ "مولود جاويش أوغلو"، في الجزائر العاصمة، والذي تناول مناقشة عدة ملفات إقليمية، في مقدمتها الأزمة الليبية، حسبما أفاد بيان لرئاسة الجمهورية، نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضح البيان أن "جاويش أوغلو" نقل تهاني "أردوغان" إلى "تبون" بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية، وقدم له تعازيه في وفاة قائد الجيش الجزائري؛ الفريق "أحمد قايد صالح".

وأشار إلى أن اللقاء "تناول الوضع في ليبيا في ضوء تصعيد أعمال العنف الناجمة عن التدخلات الأجنبية، التي تعقد سبل الحل السياسي، الكفيل وحده بإعادة الأمن والسلم والاستقرار إلى ربوع ليبيا الشقيقة".

ولفت البيان إلى أنه "بعد تحليل معمق للوضع من كل جوانبه، بما فيها التدخلات العسكرية الأجنبية في التراب الليبي، اتفق الطرفان على تجنب أي إجراء عملي يزيد في تعكير الأجواء، وبذل كل الجهود لوقف إطلاق النار".

ولفت إلى أنهما "عبرا عن أملهما في أن تكون الندوة الدولية المزمع تنظيمها حول ليبيا (بألمانيا)، بداية للحل السياسي الشامل، الذي يضمن وحدة ليبيا شعبا وترابا، ويحمي سيادتها الوطنية".

كما "تناول اللقاء المستوى الجيد للعلاقات الثنائية، وكيفية إعطائها دفعا قويا على أسس جديدة، وتوسيع آفاقها إلى تعاون أعمق في المجال الاقتصادي، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا".

وفي نهاية اللقاء، أعرب الطرفان عن "إرادتهما لإنعاش آليات التعاون القائمة، و وضع ميكانيزمات جديدة تمكن من إقامة تشاور استراتيجي على أعلى مستوى".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالمجيد تبون العلاقات الجزائرية التركية العلاقات التركية الجزائرية

مظاهرات الجزائر تستمر تحت المطر في الجمعة الـ47

أردوغان يزور الجزائر لبحث التعاون وقضايا دولية