المغرب يرفض التدخل الأجنبي والتصعيد العسكري في ليبيا

الأربعاء 8 يناير 2020 12:59 ص

رفض المغرب، الثلاثاء، أي تدخل أجنبي في الملف الليبي، بما في ذلك التدخل العسكري، "مهما كانت أسسه ودوافعه وفاعلوه"، معربا عن "انشغاله العميق حيال التصعيد العسكري بهذا البلد".

وقال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، على هامش لقاء صحفي بمناسبة افتتاح القنصلية العامة لجامبيا بمدينة الداخلة جنوبي البلاد، إن" ليبيا لا يمكن أن تتحول إلى أصل تجاري سياسي يخدم المؤتمرات والاجتماعات الدبلوماسية بدلا من أن يخدم الحاجة الحيوية للشعب الليبي في السلم والأمن".

وأوضح أن التدخلات الأجنبية "لم تعمل سوى على تعقيد الوضع بليبيا، وإبعاد آفاق حل سياسي بالبلاد، وتكريس الخلافات الداخلية، وتهديد السلم والأمن بالمنطقة المغاربية برمتها".

وشدد "بوريطة" على أنه لا يوجد أي حل عسكري للنزاع في ليبيا، موضحا أن حل الأزمة التي يعرفها هذا البلد، "لا يمكن أن يكون إلا سياسيا، ويكمن في التوافق بين الفرقاء الليبيين، في إطار المصلحة العليا لليبيا وللشعب الليبي".

وأضاف أن هذا "الحل السياسي يمر عبر مرحلة انتقالية وفقا لمقتضيات اتفاق الصخيرات السياسي، وذلك من خلال تعزيز هذا الاتفاق وتجويده إن لزم الأمر".

وأبرز وزير الخارجية المغربي أن مسؤولية المجتمع الدولي تتجلى في "مواكبة ليبيا في مسار اتفاق سياسي وإبعادها عن تجاذبات الأجندات الأجنبية والتي لا علاقة لها بالمصلحة العليا للشعب الليبي".

وجدد دعوة بلاده، التي لوحظ إضعاف دورها في حل الازمة الليبية، إلى "حسن التقدير وضبط النفس واحترام الوحدة الترابية لليبيا ومصلحة الشعب الليبي".

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الأزمة الليبية

تركيا تكشف عن عدد جنودها المرسلين إلى ليبيا ومهامهم

تأكيد فرنسي لدور المغرب في حل الأزمة الليبية