تركيا تكشف عن عدد جنودها المرسلين إلى ليبيا ومهامهم

الأربعاء 8 يناير 2020 06:05 م

أرسلت تركيا 35 جنديا إلى ليبيا دعما لحكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا في طرابلس، إلا أنهم لن يشاركوا في المعارك.

جاء ذلك وفق ما نقلت صحيفة "حرييت" التركية، الأربعاء، نقلا عن الرئيس "رجب طيب أردوغان".

ووفق الصحيفة، قال "أردوغان" ردا على تساؤلات حول شكل الانتشار العسكري التركي في ليبيا، إن "تركيا ستتولى مهمة تنسيق. لن يشارك الجنود في أعمال قتالية".

وأضاق: "تم إلى هذا اليوم إرسال 35 جنديا تركيا إلى ليبيا"، مشددا على أن "العسكريين الذين سيرسلون لاحقا لن يشاركوا في المعارك".

وأشار مسؤولون أتراك مرارا إلى أفراد سيتولون "تدريب" و"تقديم الاستشارة" لقوات "الوفاق الوطني"، بحسب ما تشير وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد "أردوغان" أن 2500 عنصر مرتزقة من مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة يقاتلون إلى جانب قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" في الهجوم على طرابلس، وهو ما تنفيه موسكو.

والأحد، أعلن الرئيس التركي أن الجنود الأتراك بدؤوا بالفعل التوجه إلى ليبيا بشكل تدريجي، مشيرا إلى أن إدانة السعودية لقرار إرسال القوات "لا وزن لها".

جاء ذلك بعد أن وافق البرلمان التركي، الخميس الماضي، على تفويض "أردوغان" بإرسال قوات تركية لليبيا، بناء على طلب حكومة "الوفاق".

ووقعت تركيا مع "الوفاق" نهاية العام الماضي، مذكرتي تفاهم للتعاون في مجالي الأمن، والأمن البحري، وهو ما أثار موجة من الاعتراض لدى عدد من الدول، خاصة الداعمة للجنرال " حفتر" وأبرزها مصر والإمارات والسعودية.

وتشن قوات "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس والمدن التابعة لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، وهو الهجوم الذي أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع الليبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الليبية العلاقات الليبية التركية الاتفاق الليبي التركي إرسال قوات تركية إلى ليبيا

الدعم التركي يعيد توازن القوى للمشهد الليبي

مصر تتهم تركيا بدعم جماعات متطرفة في ليبيا

‏ فرنسا وقبرص الرومية واليونان ومصر: اتفاقيتا أردوغان والسراج باطلتان

5 معسكرات استراتيجية ترسم خريطة معركة طرابلس

أردوغان: تركيا موجودة في ليبيا لإنهاء الظلم