ظريف: لا نسعى للحرب ولكننا ندافع عن أنفسنا

الأربعاء 8 يناير 2020 06:19 ص

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن بلاده لا تسعى للتصعيد أو الحرب، لكنها ستدافع عن أنفسنا ضد أي عدوان.

جاء ذلك، خلال تغريدة له، عبر حسابه بموقع "تويتر"، الأربعاء، في أول تعليق له على القصف الصاروخي الإيراني، على قاعدتين جويتين، تستخدمهما القوات الأمريكية وقوات التحالف، في العراق.

وأضاف "ظريف"، أنّ "إيران اتخذت وخلصت إلى تدابير متناسبة في الدفاع عن النفس، بموجب المادة 51 من قاعدة استهداف ميثاق الأمم المتحدة التي بدأ منها الهجوم المسلح الجبان ضد مواطنينا وكبار المسؤولين".

وفي الساعات الأولى من صباح الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهداف قاعدة "عين الأسد"، التي تضم جنودا أمريكيين في محافظة الأنبار العراقية، بعشرات الصواريخ أرض أرض، وفق ما نقل التلفزيون الإيراني الرسمي. في المقابل، قال "البنتاجون"، إن الهجوم الصاروخي استهدف قاعدتي "عين الأسد" و"أربيل".

وذكر التلفزيون الإيراني، أن الهجوم نفذ انتقاما لاغتيال قائد فيلق القدس "قاسم سليماني"، في غارة أمريكية، قرب مطار بغداد، الجمعة الماضي.

وعقد البيت الأبيض، مشاورات مع مجلس الأمن القومي لبحث التطورات، في اجتماع حضره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بوزيري الدفاع والخارجية ورئيس هيئة الأركان.

يشار إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني، يأتي بعد نحو 24 ساعة فقط، من ورود أنباء عن انسحاب القوات الأمريكية من العراق، ثم نفيه من قبل البنتاجون، كما سحب عدد من أعضاء التحالف الدولي جنودهم من العراق تخوفا من وقوع هجمات من قبل إيران أو حلفائها في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قصف إيراني مقتل سليماني المواجهة الأمريكية الإيرانية حرب أمريكية إيرانية محمد جواد ظريف

الحرس الثوري يهدد أمريكا برد أشد عنفا في هذه الحالة

اجتماع بالبيت الأبيض لبحث قصف قواعد أمريكا بالعراق

ترامب ردا على القصف الإيراني: كل شيء على ما يرام

ظريف: إيران أبلغت أمريكا ليلة هجوم العراق بأنه دفاع عن النفس

دبلوماسي أمريكي سابق يدعو واشنطن للتخلي عن طموحاتها في الشرق الأوسط