أردوغان وبوتين: اغتيال سليماني تقويض لاستقرار المنطقة

الأربعاء 8 يناير 2020 07:09 م

اعتبر الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان" والروسي "فلاديمير بوتين" أن العملية الأمريكية لاغتيال قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" تقويض لأمن واستقرار المنطقة.

وقال "أردوغان" و"بوتين"، في بيان مشترك أقراه بعد اجتماع بينهما، الأربعاء، في إسطنبول بمشاركة وزيري خارجية ودفاع البلدين: "نشعر بقلق عميق من تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران".

وأضاف الرئيسان: "في ظل شن إيران ضربة بصواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين للتحالف الدولي في العراق يوم 8 يناير/كانون الثاني الجاري، نؤكد أن تبادل الضربات واستخدام القوة من قبل أي طرف لا يسهم في إيجاد حلول للمشاكل المعقدة، التي يمر بها الشرق الأوسط، ويؤدي إلى موجة جديدة من التوتر ولا يلبي مصالح أية جهة".

وتابع البيان: "عارضنا دائما أي تدخلات أجنبية أو نزاعات طائفية، ونؤكد في هذا السياق التزامنا بقيادة الأمور إلى خفض التصعيد العاصف بالمنطقة، وندعو كل الأطراف إلى العمل بضبط النفس مع إبداء المنطق السليم ومنح الأولوية للوسائل الدبلوماسية".

وفي سياق آخر، أكد الرئيسان ضرورة ضمان التهدئة في منطقة إدلب السورية " عبر تنفيذ جميع بنود الاتفاقيات المتعلقة بها".

وشدد البيان، على ضرورة الالتزام بحماية سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها السياسية وسلامة أراضيها، ودعا إلى زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة.

ومنذ أشهر تتعرض محافظة إدلب لقصف جوي روسي غير مسبوق، تزامناً مع اشتباكات تشهدها محاور القتال بين فصائل المعارضة السورية المسلحة والميليشيات المدعومة من إيران في ريف المحافظة الجنوبي الشرقي وشمال اللاذقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين قاسم سليماني

ناشيونال إنترست: الصدع بين تركيا وأمريكا مهد الطريق لروسيا