صحف الخليج تبرز اختراق كونا واقتراض البحرين واحتياطي قطر

الخميس 9 يناير 2020 08:13 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تأكيد وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" رسميا، أنه جرى اختراقها من قبل جهات لم تسمها، نافية في الوقت ذاته بث خبر أوردته على لسان وزير الدفاع الكويتي "أحمد المنصور"، عن نية الولايات المتحدة سحب قواتها من معسكر عريفجان خلال 3 أيام.

وكشفت الصحف، نقلا عن وثيقة بنكية، أن صندوق الثروة السيادي البحريني "ممتلكات" عين بنوكا لترتيب اجتماعات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت قبل الإصدار المحتمل لصكوك بالدولار؛ ما يجعل المنامة أول عاصمة خليجية تتجه إلى الاقتراض في 2020.

واحتفت بارتفاع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى مصرف قطر المركزي، بواقع 18.9 مليار ريال، وبنسبة 10.5%، على أساس سنوي، ليصل إلى مستوى 198.4 مليار ريال، في ديسمبر/كانون الأول 2019.

ونقلت الصحف عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن ما تم تداوله من شائعات حول مزاعم بتهديدات موجهة لإمارة دبي "لا يستند لأي مصدر رسمي من أية مؤسسة في الحكومة الإيرانية".

وأشارت إلى تأكيد وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أن أي تصاعد محتمل للصراع بين الولايات المتحدة وإيران قد يؤدي إلى تراجع أكبر للثقة والاستثمار في منطقة الخليج.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- أكد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان" وقوف المملكة وقيادتها الدائم مع العراق، مشيرا إلى أن السعودية ستبذل ما في وسعها لتجنيبه خطر الحرب والصراع بين أطراف خارجية. (الرياض)

- قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير" إن "المملكة تنظر للأوضاع في العراق باهتمام وحرص، وتعمل لإبعاد هذا البلد الشقيق عن منزلقات الاقتتال والحرب، وليحيا أبناؤه بما يستحقه من تنمية وازدهار وأمن، وستقف المملكة إلى جانب العراق ليتجاوز كل ما يهدد أمنه واستقراره وانتمائه لعروبته". (الوطن)

- شدد وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية "أحمد قطان" على أهمية مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي استضافت الرياض اجتماعه التأسيسي، "لمواجهة الأخطار التي تحدق بتلك الدول"، مشيرا إلى أن "السعودية تبذل حاليا جهودا لحل خلافات بين الأشقاء في أفريقيا". (الشرق الأوسط)

- يبدأ المبعوث الأمريكي الخاص المعني بشؤون سوريا والتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة"، "جيمس جيفري"، الخميس، جولة تشمل تركيا والسعودية. (الحياة)

- التقى وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان بن عبدالله" سفراء ورؤساء وفود دول "مجموعة العشرين" لدى السعودية، والدول المدعوة للحضور والمشاركة في برنامج رئاسة السعودية لـ"مجموعة العشرين" لعام 2020. (الرياض)

- انخفضت أسهم شركة "أرامكو" السعودية مع تزايد التوتر في المنطقة عقب استهداف إيران قواعد عراقية تسضيف قوات أمريكية، ردا على مقتل قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني". (الاقتصادية)

- طالبت لجنة الخدمات في مجلس الشورى السعودي بالموافقة على توصيتها بدراسة السماح لغير المتزوجين من المواطنين والمواطنات ممن بلغ عمره 25 سنة فأكثر بالتقدم بطلب الحصول على أحد الخيارات السكنية لدى الوزارة. (الرياض)

- كشفت رئاسة أمن الدولة في السعودية تفاصيل القبض على "محمد حسين آل عمار"، أخطر مطلوب أمني في القطيف، الذي نُسبت إليه جرائم إرهابية عدة، بينها اختطاف قاضٍ في المنطقة الشرقية. (عكاظ)

- بدأت الأشواط الافتتاحية لمسابقات الهجن، على أرض مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسختها الرابعة التي تجرى فعالياتها بالصياهد، وذلك بجوائز للفائزين تتخطى 88 مليون ريال. (الرياضية)

  • الإمارات

- أكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن ما تم تداوله من شائعات حول مزاعم بتهديدات موجهة لإمارة دبي "لا يستند لأي مصدر رسمي، من أية مؤسسة في الحكومة الإيرانية". (الاتحاد)

- اعتمد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد" وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" تصميم "الخطوط السبعة"، عقب اختياره من قبل الأكثرية من بين 10.6 ملايين شخص شاركوا في التصويت المفتوح من مختلف أنحاء العالم لاختيار شعار الهوية الإعلامية المرئية لدولة الإمارات. (الإمارات اليوم)

- أعلنت "موانئ دبي العالمية" عن إغلاق صفقة الاستحواذ على حصة 77% من "فيدرتك" لتشغيل سفن الشحن متوسطة الحجم. (الخليج)

- توقع البنك الدولي أن يشهد العام 2020 بداية تسارع وتيرة معدل نمو اقتصاد الإمارات؛ ليرتفع من نمو مُقدر للعام 2019 بنحو 1.8%، إلى نمو متوقع بنحو 2.6%، وإلى 3% في العامين 2020 و2021. (البيان)

- أفادت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الإمارات بأن عدد الهجمات التي استهدفت المواقع الإلكترونية في الدولة انخفض بنسبة 14.8% خلال العام الماضي، مقارنة بالعام 2018؛ حيث تراجع إلى 345 هجمة عام 2019 مقابل 405 هجمات خلال العام 2018. (الخليج)

- أعلنت شركتا "طيران الإمارات" و"فلاي دبي" إلغاء رحلاتهما المقررة إلى العاصمة العراقية بغداد "لأسباب تشغيلية" بهدف "سلامة الركاب". (الإمارات اليوم)

  • قطر

- تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ناقشا خلاله آخر التطورات في المنطقة، لا سيما المستجدات في العراق والسبل الكفيلة لتهدئة الأوضاع لضمان الأمن والاستقرار. (الوطن)

- أعرب مجلس الوزراء القطري عن قلقه إزاء التطورات بالمنطقة، داعيا إلى إعلاء "صوت العقل" وانتهاج الطرق السلمية لحل الخلافات. (العرب)

- ارتفع إجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى مصرف قطر المركزي بواقع 18.9 مليار ريال، وبنسبة 10.5%، على أساس سنوي، ليصل إلى مستوى 198.4 مليار ريال، في ديسمبر/كانون الأول 2019. (الراية)

- حافظت قطر على المرتبة الأولى عربيا في مؤشرات تحقيق الأمن الغذائي العام الماضي، وقفزت إلى المركز 13 عالميا، بعدما كانت في المرتبة 22 العام 2018، وذلك حسب مؤشر الأمن الغذائي العالمي. (الشرق)

  • الكويت

- قالت السفارة الأمريكية إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن الكويت حليفتها في المنطقة. (الجريدة)

- أكدت مصادر مطلعة أن مقر التحالف الدولي ضد "الدولة الإسلامية" بقيادة أمريكا لن ينتقل إلى الكويت، بعدما أوقف التحالف هجماته واكتفى بحماية القواعد في العراق. (القبس)

- أكدت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) رسميا أنه جرى اختراقها من قبل جهات لم تسمها، نافية في الوقت ذاته بث خبر أوردته على لسان وزير الدفاع الكويتي "أحمد المنصور" عن نية الولايات المتحدة سحب قواتها من معسكر عريفجان خلال 3 أيام. (السياسة)

- أعلن وزير الإعلام الكويتي "محمد الجبري" تشكيل لجنة تحقيق محايدة بشأن ما تم نشره من معلومات "غير صحيحة" عبر حساب وكالة  "كونا" حول قرار أمريكي بسحب القوات من الدولة الخليجية القريبة من إيران. (الجريدة)

- بلغ رصيد أدوات الدين العام في الكويت نحو 2.172 مليار دينار حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، متراجعا 8.4% من 2.372 مليار في الشهر السابق، و38.7% مقارنة بنوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018 عندما بلغ حينها 3.542 مليار دينار. (الأنباء)

- كشفت مصادر قانونية كويتية أن "العمل جارٍ على قدم وساق لإعداد طعن مباشر أمام المحكمة الدستورية بشأن بعض تعديلات قانون الجنسية الصادرة في العامين 1980 و1994، يستهدف إلغاء فكرة السماح لأبناء المتجنسين بالترشح لمجلسي الأمة والبلدي، وكذلك تولي المناصب القيادية". (الراي)

- زادت ودائع الحكومة الكويتية، في 11 شهرا، بنحو 882 مليون دينار، حيث ارتفعت من 6.298 مليارات دينار. (القبس)

  • البحرين

- كشفت وثيقة بنكية أن "صندوق الثروة السيادي البحريني" (ممتلكات) عين بنوكا لترتيب اجتماعات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت قبل إصدار محتمل لصكوك بالدولار؛ ما يجعل المنامة أول عاصمة خليجية تتجه إلى الاقتراض في 2020. (العرب)

- تعتزم شركة "الخليج المتحد" القابضة، ومقرها المنامة، الاستحواذ على حصة غالبية في "مصرف بغداد"، وهو واحد من أكبر البنوك الخاصة في العاصمة العراقية. (الأيام)

- زار الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" رئيس وزرائه الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة" في مقر إقامته بألمانيا؛ حيث يقضي  إجازة خاصة لإجراء فحوصات طبية. (البلاد)

  • عمان

- قال وزير الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي" إنه لا مجال لوساطة عمانية حاليا لتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. (الراي)

نفذت سفن من البحرية السلطانية العمانية ونظيرتها الهندية التمرين البحري المشترك "نسيم البحر" في المنطقة البحرية لمدينة (جاوا) الهندية. (الرؤية)

- أشار التقرير الشهري، الذي تصدره وزارة النفط والغاز العمانية، إلى أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بلغ 30 مليونا و84 ألفا و446 برميلا، أي بمعدل يومي قدره 970 ألفا و466 برميلا. (عمان)

شؤون خليجية

- قال وزير الطاقة والصناعة في الإمارات "سهيل المزروعي" إنه "لا يتوقع مخاطر في الوقت الراهن على شحنات النفط المارة عبر مضيق هرمز، نتيجة للتصعيد الأخير الذي تشهده المنطقة حاليا". (الإمارات اليوم)

- علقت ناقلات نفط سعودية، مرورها عبر مضيق هرمز، بالتزامن مع ارتفاع حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، التي كان أحدثها تنفيذ الحرس الثوري الإيراني هجمات صاروخية استهدفت قاعدتين أمريكيتين في الأنبار وأربيل بالعراق. (عكاظ)

- طلبت السعودية والكويت من مستشار عالمي إعداد دراسة لحقل "الدرة" البحري للغاز في المنطقة المقسومة، وتقييم حصة كل دولة بالمشروع المشترك. (الراي)

- قالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني إن أي تصاعد محتمل للصراع بين الولايات المتحدة وإيران قد يؤدي إلى تراجع أكبر للثقة والاستثمار في منطقة الخليج. (الوطن)

شؤون عربية

- كشفت مصادر فلسطينية عن تكثف التحركات الرامية للإفراج عن عضو اللجنة المركزية لـ"حركة فتح"، "مروان البرغوثي"، المحتجز لدى (إسرائيل)؛ حيث يضغط الرئيس "محمود عباس" نحو هذا الأمر، فيما تعتبره حركة "حماس" "إنجازا كبيرا". (الشرق الأوسط)

- كثف النظام السوري حشد قواته في ريف إدلب؛ حيث أرسل تعزيزات إلى هذه المنطقة الواقعة شمال شرقي سوريا، تزامنا مع معارك متواصلة مع قوات المعارضة في جنوبها الشرقي. (الحياة)

- قابل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" التراجع الذي ظهر من إيران من خلال تنفيذها ضربة "محدودة جدا" على قاعدتين، ينتشر فيهما جنود أمريكيون في العراق، بتفادي مزيد من التصعيد، وسط تباين في ردود العراقيين حول "انتهاك" إيران لسيادة بلدهم. (الشرق الأوسط)

 - قال الزعيم الشيعي العراقي "مقتدى الصدر" إن الأزمة التي عانى منها العراق انتهت، وذلك في أعقاب التصريحات الصادرة عن إيران والولايات المتحدة التي تنم عن عدم وجود نية للتصعيد، ودعا الفصائل العراقية المسلحة إلى عدم تنفيذ هجمات. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تفاصيل جديدة عن اختراق وكالة الأنباء الكويتية