بورصات الخليج تخسر 15 مليار دولار بالتزامن مع الضربة الإيرانية 

الخميس 9 يناير 2020 09:16 ص

تكبدت أسواق المال الخليجية خسائر تجاوزت الـ15 مليار دولار، خلال تعاملات الأربعاء، وسط تراجع ملحوظ لمؤشراتها العامة متأثرة بالتوترات العسكرية بين أمريكا وإيران بالمنطقة.

وتعتبر تلك الخسارة الثانية بعد أخرى مُنيت بها مطلع الأسبوع، وفاقت الـ50 مليار دولار، إثر مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء "قاسم سليماني"، في غارة أمريكية ببغداد.

وتأتي تلك الموجة الثانية من الخسائر بعد الضربة الصاروخية التي شنتها إيران، فجر الأربعاء، على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تضمان قوات أمريكية.

وجاء سوق دبي المالي في صدارة ترتيب الأسواق الخليجية الأكثر خسارة؛ حيث تراجع بنسبة 1.2%، ثم السوق السعودي بتراجع 0.9%، وسوق أبوظبي بـ0.74%، وقطر بـ0.43%، والبحرين بـ0.42%، والكويت بـ0.13%، ومسقط بـ0.10%.

وتواجه اقتصادات دول الخليج، التي عانت لسنوات من تدني أسعار النفط، مخاطر كبيرة مع إمكانية اندلاع نزاع مسلح بين أمريكا وإيران.

ويرى مراقبون أن اندلاع نزاع مسلح بين أمريكا وإيران قد يرفع أسعار النفط لتصل إلى أكثر من 100 دولار للبرميل مع تصاعد المخاوف من استهداف منشآت نفطية في دول الخليج، كما قد يؤدي أيضا إلى عرقلة كبرى لصادرات النفط حال قامت إيران بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يشكل شريانا رئيسيا لإمدادات النفط العالمية.

وعن ذلك، قالت "كيلين بيرتش" الخبيرة الاقتصادية العالمية في "ايكونومست انتلجنس يونيت" إن "السوق يخشى من اتساع النزاع"، وأن "الأهمية لا تأتي بشكل خاص من احتمال خسارة إمدادات النفط الإيراني.. بل من خطر إشعال نزاعات أوسع تنجر إليها العراق والسعودية وغيرها من الدول"، مضيفة أن "هناك كذلك خطرا كبيرا من أن تشن إيران هجوما على السفن الأمريكية في المنطقة وهو ما يمكن أن يعرقل تدفقات النفط الخام المنقول بحرا ويتسبب في مزيد من ارتفاع الأسعار"، وفق "فرانس برس".

وتشكل إيرادات النفط والغاز 70ً% على الأقل من الإيرادات العامة لدول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والكويت والبحرين). وتملك بعض دول الخليج خاصة السعودية والإمارات طرقا بديلة لتصدير النفط في البحر الأحمر وبحر العرب، بينما تقع سلطنة عمان خارج مضيق هرمز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البورصات الخليجية بورصات الخليج خسائر بورصات الخليج بورصة الخليج

بورصة دبي تهبط 1.2% وتراجع بورصات الخليج بعد الضربة الإيرانية

بورصات السعودية والخليج تنتعش بفضل انحسار توترات الشرق الأوسط

صعود معظم بورصات الخليج ومصر ودبي تخالف الاتجاه

تراجع أغلب بورصات الخليج الرئيسية.. ومصر تواصل المكاسب