نتنياهو: إسرائيل ستصبح قوة عظمى في الطاقة بعد إيست ميد

الخميس 9 يناير 2020 09:04 م

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الخميس، أن دولة الاحتلال "ستصبح قوة عظمى في مجال الطاقة من خلال تصديرها الغاز الطبيعي".

جاء ذلك بعد إعلان (إسرائيل) توقيع اتفاقية ثلاثية مع اليونان وقبرص الرومية (إيست ميد) للبدء بإنشاء خط لتمديدات الغاز يضخ إلى أوروبا، وهي المخططات التي قد تصطدم مع مصالح تركيا وروسيا.

وتوقع "نتنياهو"، خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، أن يؤدي تصدير الغاز عبر الاتفاقية إلى عوائد بمليارات الدولارات تصل إلى جيوب الإسرائيليين، حسب قوله.

وأضاف: "كانت هذه سابع قمة عقدناها في هذا الإطار خلال السنوات الأخيرة...هذه القمة ترفع التحالف الشرق أوسطي التي بادرنا لتشكيله إلى مستوى جديد.. قد وقعنا الخميس في أثينا على اتفاقية تاريخية ستقوم بمد أنبوب غاز من (إسرائيل) إلى أوروبا عبر قبرص واليونان".

وتابع : "باشرنا الأسبوع الماضي بتصدير الغاز من حقل ليفياتان إلى الأردن وفي المرحلة التالية سنصدر الغاز إلى مصر أيضا.. هذا المشروع سيدخل سنويا مليارات إلى خزينة الدولة."

واعتبر المحلل الإسرائيلي "أوري درومي" الاتفاقية ردا على الاتفاق الذي وقعته تركيا مؤخرا مع حكومة الوفاق الليبية بشأن ترسيم حدود النفوذ والصلاحية بالبحر المتوسط، قائلا: "إذا كان هناك تحالف تركي ليبي فيكون هناك تحالف يوناني قبرصي إسرائيلي ضده"، وفقا لما نقلته شبكة روسيا اليوم.

وكان مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) قد اتخذ قرارا بالإجماع، في مارس/آذار الماضي، برفض اتفاقية الغاز الموقعة مع (إسرائيل)، لكن المحكمة الدستورية أصدرت قرارا حينها، بأن الاتفاقية "لا تتطلب موافقة مجلس الأمة"، لأنها موقعة بين شركتين وليس حكومتين.

وتنص الاتفاقية، التي جرى توقيعها في سبتمبر/أيلول 2016، على تزويد الأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، اعتبار من يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو قبرص غاز قبرص

"إيست ميد" يهدد أحلام مصر بالتحول إلى مركز إقليمي للطاقة

إيطاليا: مشروع خط غاز "إيست ميد" ليس خيارا استراتيجيا

إيطاليا ومصر غير متحمستين.. هل ينتهي إيست ميد قبل أن يبدأ؟

انتصار لتركيا وضربة موجعة لليونان.. واشنطن توقف دعمها لخط غاز إيست ميد