العموم البريطاني يوافق نهائيا على اتفاق بريكست

الخميس 9 يناير 2020 09:38 م

أعطى النواب البريطانيون، الخميس، موافقتهم النهائية على النص الذي سيسمح للمملكة المتحدة بمغادرة الاتحاد الأوروبي (بريكست) في 31 يناير/كانون الثاني الجاري، في تصويت أنهى أزمة مستمرة منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

وصادق مجلس العموم، الذي يهيمن عليه حزب المحافظين، بزعامة رئيس الوزراء "بوريس جونسون"، على النص الذي يرسي "بريكست" في قانون، بأغلبية 330 صوتا مقابل 231 صوتا معارضا.

 وسيُطرح القانون الأسبوع المقبل على مجلس اللوردات قبل أن توافق عليه الملكة إليزابيث الثانية، على أن يبرمه البرلمان الأوروبي في 29 يناير/كانون الثاني قبل يومين من موعد "بريكست".

ويعد تمرير القانون في مجلس العموم؛ انتصارا لرئيس الوزراء البريطاني الذي تعهد بخروج بلاده من الكتلة الأوروبية في الموعد المحدد.

وخلال ثلاث سنوات ونصف السنة التي تلت الاستفتاء على "بريكست"، انقسم البريطانيون حول الأمر، ورفض البرلمان اتفاقا أبرمته رئيسة الوزراء السابقة "تيريزا ماي" دون اقتراح سيناريو بديل؛ ما أثار مخاوف من حدوث خروج عنيف أو تخلي عن الخروج.

لكن تمتع "جونسون" بأغلبية ساحقة في البرلمان منذ الانتخابات التشريعية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، جعل نتيجة التصويت تصب في صالحه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون مجلس العموم البرلمان الأوروبي حزب المحافظين بريكست

مصر تبحث مع بريطانيا اتفاق شراكة بعد تنفيذ البريكست

ذا أتلانتك: بريطانيا بعد بريكست.. هل تصبح كندا جديدة؟

العموم البريطاني يصادق على بريكست بشكل نهائي

ملكة بريطانيا تصادق على الخروج من الاتحاد الأوروبي نهائيا

بريطانيا تهدد بفرض رسوم عالية للضغط على الاتحاد الأوروبي

بريطانيا أمام مهمة شاقة بعد بريكست