حفتر يرفض المبادرة الروسية التركية لوقف إطلاق النار

الخميس 9 يناير 2020 11:48 م

أعلنت قوات اللواء الليبي "خليفة حفتر"، رفضها دعوات وقف إطلاق النار، متعهدة بمواصلة العمليات القتالية باتجاه العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

وشدد الناطق باسم قوات شرقي ليبيا، اللواء "أحمد المسماري"، في بيان الخميس، على استمرار الحرب على ما أسماه "المجموعات الإرهابية"، قائلا إنه "لا سبيل لإقامة الدولة المدنية إلا بالقضاء التام عليها".

وعبّر "المسماري" عن ترحيبه بمبادرة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الرامية إلى إحلال السلام وتحقيق الاستقرار في ليبيا، لكنه عاد واتهم حكومة طرابلس (الشرعية) "بتلقى الدعم من بعض الدول والحكومات التي تزودها بمعدات عسكرية وذخائر وأسلحة مختلفة، فضلا عن الطائرات الهجومية المسيرة"، وذلك في إشارة إلى تركيا.

واتهم البيان عبر "فيسبوك"، تلك الدول (لم يسمها) "بنقل أعداد كبيرة من الإرهابيين من جميع أنحاء العالم للقتال ضد القوات المسلحة والشعب الليبي".

 

وطالب البيان بحل من أسماهم بـ "الميليشيات" (قوات الحكومة الشرعية) ونزع أسلحتها، وتنفيذ "ترتيبات أمنية في العاصمة تنتج مشهدا أمنيا يمكن معه الحديث عن عملية سياسية فاعلة تؤدي إلى تشكيل حكومة تمتلك الإرادة والقدرة على إنفاذ قراراتها في كل ربوع البلاد".

وتبنت كلا من روسيا وتركيا، الأربعاء، مبادرة لوقف إطلاق النار في ليبيا، والاجتماع حول طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.

ومنذ إعلان أنقرة إرسال قوات تركية إلى ليبيا لمدة عام، لدعم الحكومة الشرعية في طرابلس، في مواجهة قوات "حفتر" المدعوم من مصر والإمارات، تسارعت دعوات إقليمية ودولية لدعم حل سياسي ينهي الأزمة في البلاد منذ 2011.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصراع الليبي الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا أزمة ليبيا المفاوضات الليبية مؤتمر برلين حول ليبيا

أردوغان: تركيا موجودة في ليبيا لإنهاء الظلم 

حفتر وروسيا.. علاقة محورها المرتزقة

إيطاليا تدعو إلى تسريع عقد مؤتمر برلين حول ليبيا

تركيا تطلب من روسيا إقناع حفتر بوقف إطلاق النار في ليبيا