أسواق الأسهم الخليجية تتراجع بعد هبوط النفط لأدنى مستوياته في 4 أشهر

الاثنين 27 يوليو 2015 06:07 ص

هبطت أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد بعدما انخفضت أسعار النفط لأدنى مستوياتها منذ مارس/آذار وحتى النتائج التي جاءت أفضل من المتوقع للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر شركة مدرجة في المنطقة لم تفلح في تبديد أجواء الكآبة.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت والخام الأمريكي الخفيف يوم الجمعة رابع هبوط أسبوعي على التوالي تحت ضغط بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين وزيادة عدد منصات الحفر النفطية في الولايات المتحدة.

وتجاهل المستثمرون الخليجيون التحسن البسيط في أسعار النفط في الأسابيع القليلة السابقة لكن مع تراجع خام برنت دون 55 دولارا للبرميل وهبوط الخام الأمريكي لأقل من 50 دولارا فإن النفط استحوذ مجددا على اهتمامهم.

وزاد سهم سابك 0.7% إلى 99 ريالا بعدما سجلت الشركة ربحا بلغ 6.17 مليار ريال (1.64 مليار دولار) في الربع الثاني من العام انخفاضا من أرباح بلغت 6.46 مليار ريال قبل عام لكنها جاءت أعلى كثيرا من متوسط تقديرات محللين في استطلاع لرويترز عند 4.96 مليار ريال.

وانخفض سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 1.3% بعدما هبط سعر النحاس وهو أحد منتجاتها لأدنى مستوياته في ست سنوات مع انكماش قطاع الصناعات التحويلية الصيني في يوليو تموز بأسرع وتيرة من نوعها في 15 شهرا.

وتراجع سهم الصحراء للبتروكيماويات 2.3% بعدما سجلت الشركة انخفاضا بلغ 94% في أرباح الربع الثاني من العام.

وهبط سهم البنك السعودي الفرنسي 2.6% مع انقضاء الحق في توزيعات الأرباح نصف السنوية. وانخفض سهم هرفي للأغذية واحد في المئة لنفس السبب.

وتراجع مؤشر دبي 1.3% مع انخفاض كل الأسهم باستثناء عدد قليل. وهبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.3% وكان السبب الرئيسي وراء تراجع المؤشر. وارتفع السهم 10.4 بالمئة الأسبوع الماضي بفضل نتائج قوية للربع الثاني من العام.

وانخفض سهم أملاك للتمويل 3.6%، وصعد السهم بنحو 150% منذ استئناف تداوله في السوق في أوائل يونيو حزيران ويعتقد مستثمرون من المؤسسات بأن السهم مرتفع بشدة وذلك بفعل المضاربات ومقوم بأكثر من قيمته الحقيقية.

وكان سهم الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) من الأسهم القليلة الرابحة وارتفع 0.7% بعدما سجلت الشركة زيادة اثنين في المئة في أرباح الربع الثاني.

وتراجع المؤِشر العام لسوق أبوظبي 0.4% مع هبوط أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 5.1%.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.3% مع هبوط سهم ازدان القابضة 1.1% مشكلا أكبر ضغط على المؤشر قبيل إعلان نتائج أعمال الشركة للربع الثاني. وبعد إغلاق السوق أعلنت ازدان ولها أنشطة في العقارات والتمويل وصناعات أخرى أنها حققت زيادة 30% في صافي ربح الربع الثاني.

وبدد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 1% مع هبوط معظم الأسهم على قائمته.

وتراجع سهم بالم هيلز للتعمير 6.2% قبيل إضافة أسهم جديدة من خلال إصدار حقوق وهو ما سيقلص قيمة الأسهم الحالية.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 0.8% إلى 9302 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 1.3% إلى 4148 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.4% إلى 4881 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.3% إلى 11909 نقاط.

مصر.. هبط المؤشر 1% إلى 8005 نقاط.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 6282 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1337 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية هبوط أسعار الخام نتائج الشركات الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك

200 مليار دولار انخفاض في استثمارات مشاريع النفط عالميا

أسواق الأسهم الخليجية تتماسك وانقضاء توزيعات الأرباح يضغط على بورصة دبي