إسبر يحذر الكونجرس من تقييد صلاحيات ترامب لشن حرب

الجمعة 10 يناير 2020 12:48 م

حذر وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" الكونجرس من مناقشة فرض قيود على صلاحيات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في شن الحرب، معتبرا أن ذلك قد يزيد جرأة طهران ويضر بالقوات الأمريكية.

وأشارت مصادر إلى أن هذا الطلب أثار سخط بعض أعضاء الكونجرس، من بينهم السيناتور "مايك لي"، الذي اعتبر طلب "إسبر" "إهانة للكونجرس".

بدوره، قال كبير المتحدثين باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) "جوناثان هوفمان" إن "إسبر" كان يرد على سؤال في الكونجرس بشأن القضية عندما أعرب عن قلقه من محاولة الكونجرس إلغاء الصلاحيات الحالية بوجود القوات في العراق، وأن ذلك قد يوجه - دون قصد - رسائل سلبية للقوات هناك.

ووفقا للدستور الأمريكي، فإن من صلاحيات الكونجرس إعلان الحرب ويمكن أن يقرر ما إذا كان سيقوم بتغطية تكاليف العمليات العسكرية بما قد يؤثر على أداء وكفاءة القوات.

وأبدى عدد من المشرعين رغبة في العمل على الحد من صلاحيات "ترامب" على شن الحرب.

ويعد "ترامب" هو القائد العام للجيش والمسؤول عن حماية البلاد.

والخميس، وافق مجلس النواب الأمريكي على قرار يمنع الرئيس "دونالد ترامب" من القيام بعمل عسكري جديد ضد إيران، في خطوة تحمل تقريعا للرئيس بعد أيام من إصداره الأمر بتوجيه ضربة بطائرة مسيرة أودت بحياة القائد العسكري الإيراني البارز "قاسم سليماني" وأثارت مخاوف من نشوب حرب.

وأقر مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون تفعيل قانون سلطات الحرب بموافقة 224 عضوا مقابل اعتراض 194، وهو ما يحيله لمجلس الشيوخ.

واتهم الديمقراطيون "ترامب" بالتصرف برعونة وأيدوا القرار، في حين عارضه أعضاء الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه "ترامب" والذين نادرا ما يصوتون بالرفض فيما يتعلق بقرارات الرئيس.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

مارك إسبر دونالد ترامب صلاحيات الرئيس

ترامب يقر زيادة العقوبات على إيران ويعرض المفاوضات والحرب