ترامب يقر زيادة العقوبات على إيران ويعرض المفاوضات والحرب

الخميس 9 يناير 2020 11:35 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، إنه وافق على زيادة العقوبات على إيران، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران هذا الأسبوع، واستهدف قاعدتين عسكريتين تضمان جنودا أمريكيين بالعراق.

وأضاف في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض: "لقد تم بالفعل. لقد زدناهم (العقوبات)"، لافتا إلى أن العقوبات "كانت شديدة للغاية، لكنها الآن زادت بشكل كبير".

وأوضح "ترامب" أنه صادق على حزمة العقوبات الجديدة "قبل قليل" بالتوافق مع وزارة الخزانة الأمريكية، التي ستبدأ في تنفيذ هذه العقوبات قريبا، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

واستطرد الرئيس الأمريكي: "ربما يريد الإيرانيون إعادة التفاوض على الاتفاق النووي عقب الانتخابات الرئاسية (الأمريكية المقررة العام الجاري)، لكني أنصحهم بالقيام بذلك الآن".

ولوّح بخياري الحرب والمفاوضات مع طهران قائلا: "لا أفضل العودة إلى الكونجرس في مسألة شن حرب على إيران، لكن ربما أقوم بذلك حسب الوضع وقتها".

وكشف أن "البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية) هو الذي رفض منح أعضاء الكونجرس كافة المعلومات حول قتل (قاسم) سليماني"، مستدركا: "لكنهم حصلوا على ما هو كاف".

وقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" فجر الجمعة، مع نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية "أبومهدي المهندس"، و8 أشخاص آخرين، في قصف أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

وتسبب اغتيال "سليماني" بمخاوف دولية من بوادر حرب وشيكة بين أمريكا وإيران وأذرعها في المنطقة، تنعكس على العالم بأكمله، حيث هددت طهران بـ"انتقام قاس"، وقصفت بالفعل قاعدتين عسكريتين بالعراق، فيما كثفت واشنطن تحركاتها العسكرية بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عقوبات على إيران العقوبات ضد إيران فرض عقوبات على إيران دونالد ترامب

الجارديان: ترامب ينسحب الآن لكن لعبة الدجاجة مع إيران لم تنته بعد

ترامب: سنرد على إيران بالعقوبات ولا نحتاج نفط الشرق الأوسط

مصادر عراقية: إيران أوصت الفصائل الموالية بعدم مهاجمة الأهداف الأمريكية

إسبر يحذر الكونجرس من تقييد صلاحيات ترامب لشن حرب

بالأسماء.. أمريكا تفرض عقوبات على 8 مسؤولين إيرانيين

مذكرة من مؤسس بلاكووتر لحملة ترامب تحرض على اغتيال سليماني

وزير الخزانة الأمريكي: نتوقع إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران سريعا

الحرب الخفية السيبرانية الصامتة التي تخوضها إيران