جهود أوروبية لإعادة إيران للاتفاق النووي

الجمعة 10 يناير 2020 11:57 م

يركز وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي جهودهم، حاليا، على إيجاد سبل لإعادة إيران للاتفاق النووي الموقع معها عام 2015، بعد قرارها التخلي عن قيود تخصيب اليورانيوم، مؤخرا.

كشف ذلك وزير خارجية سلوفاكيا؛ "ميروسلاف لايتشاك"، الجمعة، لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، قائلا للصحفيين: "الاتفاق لا يزال قائماً".

ولفت الوزير إلى أن "الخطوات التي أعلنوها يمكن التراجع عنها، ولا تزال عمليات التحقق من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمرة، لكننا لسنا سعداء بالخطوة الخامسة التي أعلنت"، وفقا لـ"رويترز"

وأضاف: "هذه ليست نهاية اللعبة.. نأمل أن نتمكن من مساعدة إيران على العودة إلى اللعبة".

والأحد، أعلنت الحكومة الإيرانية، المرحلة الخامسة من تقليص تعهداتها النووية، وذلك عشية انتهاء مهلة الـ60 يوماً الرابعة، التي كانت طهران قد منحتها سابقاً للأطراف الأوروبية للوفاء بتعهداتها الاقتصادية، لدعم موقفها في مواجهة العقوبات الأمريكية.

وأكدت الحكومة الإيرانية، في بيانٍ، أنها، خلال هذه المرحلة، ستوقف الالتزام بالقيد الوارد في الاتفاق النووي حول عدد أجهزة الطرد المركزي الـ5060، المسموح باستخدامها وفق الاتفاق.

وكانت طهران تستخدم قبل التوقيع على الاتفاق النووي عام 2015، نحو 19 ألف جهاز للطرد المركزي.

والخميس، دافع رئيس المجلس الأوروبي؛ "شارل ميشال"، عن الاتفاق النووي المبرم مع إيران، بعدما دعا الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، أوروبا إلى الانسحاب منه، إلا أنه حذر إيران من القيام بأعمال يمكن أن تؤدي إلى انهياره.

وتسعى الأطراف الأوروبية في الاتفاق، وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إلى إنقاذه، بعد أن بدأ في الانهيار منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في مايو/أيار 2018، وإعادة فرضها العقوبات على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي مع إيران انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي تعديل الاتفاق النووي

رسميا.. إيران تعلن التخلي عن الالتزام بالاتفاق النووي

روحاني يدعو طوكيو للمساهمة في إنقاذ الاتفاق النووي

فرنسا تدعو إلى استئناف الحوار مع إيران حول الملف النووي