الريال يصطدم بأتلتيكو على لقب تاريخي للسوبر الإسباني

السبت 11 يناير 2020 11:38 ص

على بعد أكثر من 4500 كم من العاصمة الإسبانية مدريد، سيصطدم قطبا المدينة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، الأحد، على اللقب الأول المتاح لكل منهما في عام 2020؛ حيث يلتقي الفريقان على إستاد مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة السعودية.

ويسدل الفريقان، الأحد، الستار على نسخة تاريخية لبطولة السوبر الإسباني؛ حيث شهدت مدينة جدة البطولة للمرة الأولى بمشاركة 4 فرق بعد إقامتها منذ 1982 وحتى النسخة الماضية عام 2018 بنظام المواجهة المباشرة بين بطلي الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا.

وربما لم تحظ البطولة الحالية قبل انطلاقها بالاهتمام المعتاد في ظل تغير نظام البطولة هذه المرة وإقامتها خارج إسبانيا وبالتزامن مع احتفالات العام الجديد، لكن بلوغ قطبي مدريد المباراة النهائية سويا عاد ليسلط الأضواء بشدة على البطولة نظرا للمنافسة القوية المعهودة في مباريات الديربي المدريدي.

ويضاعف من الاهتمام أن أتلتيكو عبر إلى النهائي على حساب برشلونة حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب والذي كان المرشح الأبرز للفوز باللقب.

وفي غضون يومين فقط، خطفت كأس السوبر الإسباني في جدة اهتماما بالغا؛ حيث حقق الريال فوزا كبيرا ومهما 3-1 على بلنسية حامل لقب كأس ملك إسبانيا الأربعاء الماضي في أولى مباراتي الدور قبل النهائي ثم فاز أتلتيكو على برشلونة حامل لقب الدوري 3-2 الخميس في المباراة الثانية بالدور قبل النهائي.

وبهذا، ستكون مباراة الأحد مواجهة على لقب السوبر بين فريقين خرجا من الموسم الماضي صفر اليدين حيث لم يفز أي منهما بأي لقب محلي في الموسم الماضي علما بأن أتلتيكو خاض فعاليات النسخة الحالية من السوبر لكونه وصيف بطل الدوري فيما خاضها الريال صاحب المركز الثالث في الدوري بالموسم الماضي لكونه صاحب أفضل ترتيب في الدوري بعيدا عن الفرق التي فازت باللقب ولقب الوصيف في كل من بطولتي الدوري والكأس وذلك في ظل فوز برشلونة بلقب الدوري وبلقب الوصيف في الكأس.

وفيما فرض الريال هيمنته بشكل شبه تام على المباراة أمام بلنسية وحقق فوزا كان من الممكن أن يتضاعف، انتزع أتلتيكو فوزا صعبا للغاية على برشلونة في مباراة كان فيها بطل الدوري هو الأفضل على مدار المباراة وكان متقدما حتى قبل النهاية بدقائق قليلة لكن هدفين مباغتين في الدقائق الأخيرة منحا أتلتيكو بطاقة العبور إلى نهائي السوبر.

وتعيد هذه المواجهة المرتقبة بين الفريقين الأحد ذكريات أكثر من مواجهة مثيرة بين الفريقين في السنوات القليلة الماضية.

وكان الفريقان التقيا سويا في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2014 بالعاصمة البرتغالية لشبونة وفاز الريال على أتلتيكو في الوقت الإضافي.

وفي نفس العام، التقى الفريقان في كأس السوبر الإسباني حيث تعادل الفريقان على ملعب الريال 1-1 ذهابا ثم فاز أتلتيكو على ملعبه 1-صفر إيابا ليتوج بطلا للسوبر للمرة الثانية فقط في تاريخه وذلك بالفوز على الريال 2-1 في مجموع المباراتين.

وكانت هذه هي المواجهة الوحيدة السابقة بين الفريقين في السوبر الإسباني فيما ستكون المباراة الأحد هي الديربي المدريدي الثاني في تاريخ السوبر.

الجدير بالذكر أن الفريقين التقيا أيضا في نهائي دوري الأبطال عام 2016 وتعادل الفريقان 1-1 على إستاد "سان سيرو" بمدينة ميلانو الإيطالية قبل أن يفوز الريال بركلات الترجيح.

وقال المدير الفني لأتلتيكو الأرجنتيني "دييجو سيميوني"، بعد الفوز على برشلونة الخميس: "سنخوض المباراة النهائية… قدم الريال مباراة رائعة في الدور قبل النهائي (أمام بلنسية). تستطيع الفرق اللعب بخمسة لاعبين في خط الوسط وألا تلعب دفاعيا".

ولدى سؤاله عن حصول الريال على 24 ساعة راحة أكثر من أتلتيكو حيث خاض مباراته في الدور قبل النهائي الأربعاء، قال "سيميوني": "ليس عذرا أننا خضنا مباراة الدور قبل النهائي بعدهم بيوم واحد".

وقدم الريال أفضل عروضه هذا الموسم خلال المباراة أمام بلنسية، الأربعاء الماضي، بعدما فاجأ المدير الفني للفريق الفرنسي "زين الدين زيدان" الجميع بالاعتماد على 5 لاعبين في خط الوسط.

ومع استمرار غياب اللاعب الويلزي "جاريث بيل" عن صفوف الفريق بسبب إصابة فيروسية، سيواصل "زيدان" الاعتماد على 5 لاعبين في خط الوسط بدلا من العودة لخطة اللعب 4-4-2.

وينتظر أن يواصل "زيدان" الاعتماد على الألماني "توني كروس" في قيادة خط وسط الفريق الذي يضم 5 لاعبين خلف المهاجم "لوكا يوفيتش".

ودافع "كروس" عن زميله "يوفيتش" قائد الهجوم حاليا في غياب المهاجم الفرنسي "كريم بنزيمة" للإصابة وذلك بعد الانتقادات التي وجهت إلى "يوفيتش" بأنه يفتقد العمق اللازم لقيادة هجوم الفريق.

وقال "كروس": "بنزيمة هو مهاجمنا الأول. لكن ليس أمرا سهلا أن تقتصر مشاركات يوفيتش على اللعب بديلا في مباراة كل ثلاثة أو أربعة أسابيع|.

وينتظر أن يبدأ "يوفيتش" مباراة الأحد ضمن التشكيلة الأساسية للريال فيما يحل "رودريغو جويس" و"فينيشيوس جونيور" على مقاعد البدلاء.

في المقابل، تأكد غياب النجم الكبير "كوكي" عن صفوف أتلتيكو في مواجهة الريال؛ بسبب الإصابة التي تعرض لها في مباراة الفريق أمام برشلونة الخميس علما بأنه سجل الهدف الأول لأتلتيكو في المباراة.

وينتظر أن تتسم مباراة الأحد بالطابع الثأري؛ حيث يتطلع الريال للثأر لهزيمته أمام أتلتيكو في نسخة عام 2014 من السوبر الإسباني.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

ريال مدريد ريال مدريد الإسباني أتلتيكو مدريد السوبر الإسباني كأس السوبر الإسباني

السعودية تستضيف كأس السوبر الإسبانية في يناير المقبل