أوكرانيا تنتظر اعترافا إيرانيا كاملا بالذنب عن إسقاط الطائرة

السبت 11 يناير 2020 12:28 م

قالت أوكرانيا إنها تتوقع تحقيقا كاملا واعترافا كاملا بالذنب وتعويضا من إيران في واقعة إسقاط طائرتها.

وفي بيان له السبت، قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" إن بلاده تنتظر تعويضا من إيران، بعد اعتراف الأخيرة أنها أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ.

وقال "زيلينسكي": "إيران اعترفت بالذنب في إسقاط الطائرة الأوكرانية.. لكننا نصر على اعتراف كامل بالذنب".

وأضاف: "نتوقع من إيران تأكيدات على استعدادها لإجراء تحقيق كامل ومفتوح لتقديم المذنبين إلى العدالة، وإعادة جثث القتلى، ودفع تعويض، وتقديم اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية".

وفجر اليوم، اعترفت إيران رسميا بأنها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية "بسبب خطأ بشري غير متعمد"ـ أرجعته إلى في ظرف تهديد من الولايات المتحدة.

والأربعاء الماضي، سقطت ركاب أوكرانية من طراز "بوينج 737" بعد إقلاعها بدقائق من مطار الخميني في طهران؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا.

وكانت تقارير غربية رجحت أن الطائرة تم استهدافها بصاروخ إيراني "أرض جو"، لكن طهران نفت الأمر في البداية، وتمسكت بفرضية حدوث عطل فني ميكانيكي، معتبرة فرضية إسقاط الطائرة بصاروخ إيراني "حرب نفسية" ضدها.

وتزامن سقوط الطائرة مع قصف بصواريخ باليستية شنه الحرس الثوري الإيراني على قاعدتين بالعراق تستضيف جنودا أمريكيين ردا على اغتيال أمريكا الجنرال الإيراني البارز "قاسم سليماني"، لكنه لم يسفر عن قتلى أو إصابات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسقاط طائرة الطائرة الأوكرانية المنكوبة بإيران تعويضات

روحاني وظريف يأسفان لإسقاط الطائرة الأوكرانية: خطأ غير مقصود

فرنسا تحلل بيانات الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة

تعامل إيران مع كارثة الطائرة يفرض تحديا جديدا على حكامها

كييف ترسل طائرة عسكرية لنقل جثث الضحايا الأوكرانيين من إيران