أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا الأوضاع في ليبيا

الأحد 12 يناير 2020 01:35 ص

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" خلال مكالمة هاتفية الوضع في ليبيا، وأكدا مجددا رغبتهم المشتركة في المساعدة في حل النزاع الليبي.

جاء ذلك في بيان هاتفي نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني، السبت.

وقال البيان إن الرئيس التركي بادر إلى الاتصال الذي جرى خلاله تبادل وجهات النظر بين الزعيمين بشأن الوضع في ليبيا على أساس الاتفاقات الروسية التركية، التي توصل إليها الرئيسان خلال اجتماعهما بإسطنبول 8 يناير/كانون الثاني الجاري.

وجرى التأكيد على رغبة روسيا وتركيا في المساعدة بعملية التسوية السياسية للنزاع الليبي.

وصرح وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، في وقت سابق السبت، أن بلاده تنتظر من روسيا إقناع المشير "خليفة حفتر"، قائد الجيش الليبي، بوقف إطلاق النار في ليبيا.

وأضاف: "اتفقنا مع روسيا على أن تقوم بإقناع خليفة حفتر وأن تقوم تركيا بإقناع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج بوقف إطلاق النار". 

وكان الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان" والروسي "فلاديمير بوتين" قد دعوا، الأربعاء الماضي، في بيان مشترك عقب اجتماعهما بإسطنبول، إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا يبدأ منتصف الليلة، وقد رحب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا بالدعوة، فيما رفضت قوات "خليفة حفتر" هذه الدعوة وأعلنت عزمها الاستمرار في العملية العسكرية، وذلك قبل أن تعود لقبولها مجددا.

وتهاجم قوات "حفتر" العاصمة الليبية طرابلس منذ أبريل/نيسان الماضي، في عملية عسكرية أدت إلى أوضاع مأساوية غربي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتن

ناشيونال إنترست: الصدع بين تركيا وأمريكا مهد الطريق لروسيا