الحرس الثوري الإيراني: نكشف انتصارا كبيرا على أمريكا قريبا

الأحد 12 يناير 2020 08:41 م

قال قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء "حسين سلامي"، إن إيران ستكشف خلال الأيام المقبلة عن "انتصار كبير" على الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال كلمة لـ"سلامي" ألقاها، الأحد، خلال جلسة مغلقة للبرلمان الإيراني.

وبرر "سلامي" تأخير الإعلان عن ذلك "الانتصار" بقوله إن "تحطم الطائرة الأوكرانية لم يسمح لنا حتى الآن بأن نكشف الأبعاد الكاملة للانتصار الذي حققناه بقصف القاعدتين الأمريكيتين في العراق".

وأضاف أنه "لم يكن مهما بالنسبة لنا قتل جنود أمريكيين ولم ننو ذلك، بل كننا نستهدف مواقع التجهيزات العسكرية الأمريكية.. ترامب نفى وقوع خسائر وهذا أمر طبيعي بالنسبة لشخص يريد الانسحاب والتراجع عن مواقفه السابقة".

وأضاف: "بعد الضربة خضنا حربا إلكترونية ضد الولايات المتحدة، والحرب الإلكترونية هي أخطر حروب العصر".

ونفذ الحرس الثوري الإيراني، ليلة 8 يناير/كانون الثاني، هجوما صاروخيا واسعا استهدف القوات الأمريكية في قاعدتي عين الأسد في الأنبار، وحرير في أربيل بالعراق.

وجاءت تلك العملية ردا على ضربة للولايات المتحدة، يوم 3 من الشهر ذاته، قرب مطار بغداد أسفرت عن مقتل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، ونائب قائد "الحشد الشعبي" العراقي، "أبومهدي المهندس"، ومرافقيهما.

وقال الحرس الثوري الإيراني، إن الهجوم الصاروخي أدى إلى مقتل 80 جنديا أمريكيا، بينما نفت الولايات المتحدة وجود قتلى بين قواتها، حيث أوضح البنتاجون أن إيران أطلقت 16 صاروخا من 3 مواقع، لكن نظام الإنذار المبكر أتاح تفادي سقوط ضحايا.

وبعد ساعات من تنفيذ الضربات، تحطمت قرب طهران طائرة ركاب أوكرانية على متنها 176 شخصا قتلوا جميعا، واعترفت إيران لاحقا بإسقاط الرحلة عن طريق الخطأ بصاروخ أطلق من منظومة دفاع جوي كانت في حالة استنفار ترقبا لرد أمريكي محتمل على الضربات في العراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني الحرس الثوري إيران

الحرس الثوري الإيراني يهدد بقصف دبي وحيفا ومناطق أخرى

الحرس الثوري الإيراني: قتلنا 50 أمريكيا في الخليج