الحرس الثوري الإيراني يهدد بقصف دبي وحيفا ومناطق أخرى

الأربعاء 8 يناير 2020 08:54 ص

هدد الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، بتوجيه ضربات صاروخية إلى كل من الإمارات و(إسرائيل) وأهداف أخرى تتبع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، في حال ردت واشنطن على الهجمات الصاروخية التي تم شنها على قواعد أمريكية في العراق، والتي بدأت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء.

وقال الحرس الثوري، في بيان: "إذا تحركت المقاتلات الأمريكية من قاعدة الظفرة لقصف إيران فعلى الإمارات أن تودع عهد الانتعاش الاقتصادي والسياحي"، مشيرا إلى إمكانية قصف مدن دبي الإماراتية، وحيفا بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت وسائل إعلام عن قيادات في الحرس الثوري قولها: "سنقصف مدنا إماراتية إذا تحركت طائرات أمريكية لقصف إيران من الإمارات".

وقال مراسل شبكة "NBC News" الأمريكية، "علي آروزي": "إيران تقول إن الموجة الثالثة من الصواريخ ستدمر دبي وحيفا، وستنطلق في حال وجود رد أمريكي".

وكانت وسائل إعلام إيرانية أكدت أن طائرات حربية أمريكية انطلقت من قاعدة الظفرة الأمريكية في الإمارات باتجاه إيران.

وقالت صحيفة "صبح" الإيرانية إن 6 طائرات حربية أمريكية انطلقت من قاعدة الظفرة الأمريكية في الإمارات باتجاه جنوب إيران.

وقال الحرس الثوري الإيراني: "نحذر حلفاءنا الذين يستقبلون قواعد أمريكية باستهداف تلك القواعد إذا انطلق منها هجوم ضدنا".

من جهته قال متحدث باسم السفارة الأمريكية في الإمارات، الأربعاء، إن التمركز الأمني الأمريكي في البلاد لم يتغير، بحسب ما نقلت "رويترز".

وتعرضت عدة قواعد أمريكية، أبرزها قاعدة "عين الأسد" بمحافظة الأنبار، غربي العراق، والتي تضم غالبية القوات الأمريكية المتمركزة هناك، لهجوم صاروخي، في ساعات متأخرة من ليل الثلاثاء-الأربعاء، بعشرات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى.

وتضاربت الأقاويل بشأن عدد الضحايا والمصابين بين الجنود الأمريكيين والعراقيين، غير أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أشار إلى عدم وقوع خسائر بشرية أو إصابات بين قواته، قائلا: "كل شيء على ما يرام"، بينما لفتت تقارير غير مؤكدة إلى مصرع وإصابة جنود عراقيين.

وقاعدة "عين الأسد"، ثاني أكبر القواعد الجوية في العراق، وتضم بداخلها عددا من المعدات العسكرية الأمريكية، من ضمنها طائرات بدون طيار من نفس نوع الطائرة المسيرة التي استخدمت في استهداف "سليماني".

وقتل "سليماني" فجر الجمعة، مع نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية، "أبومهدي المهندس"، و8 أشخاص آخرين، في قصف أمريكي استهدف سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

وتسبب اغتيال "سليماني"، بمخاوف دولية من بوادر حرب وشيكة بين أمريكا وإيران وأذرعها في المنطقة، تنعكس على العالم بأكمله، حيث هددت طهران بـ"انتقام قاس"، فيما كثفت واشنطن تحركاتها العسكرية بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني قواعد أمريكية قاعدة الظفرة الجوية قاعدة عين الأسد

واشنطن صامتة.. التليفزيون الإيراني: هجماتنا الليلية قتلت 80 عسكريا أمريكيا

الجارديان: هجوم إيران على القواعد الأمريكية بالعراق قد يرضي الطرفين

خامنئي يصف الهجمات الصاروخية ضد الأمريكيين في العراق بالناجحة

تقارير وشهود عيان: لا خسائر لصاروخين إيرانيين على أربيل

الكرة الآن في ملعب ترامب

الحرس الثوري الإيراني: نكشف انتصارا كبيرا على أمريكا قريبا