مصر.. أنباء عن إلغاء دعم الخبز في يوليو المقبل

الأحد 12 يناير 2020 11:33 م

كشفت مصادر أن الحكومة المصرية قررت إلغاء دعم الخبز المقرر بخمسة أرغفة لكل مواطن يوميا، واستبداله بقيمة مالية شهرية، مع رفع سعر رغيف الخبز ليصبح 60 قرشا، بدلا من 5 قروش، اعتبارا من أول يوليو/تموز المقبل.

وقالت المصادر إن القيمة المالية ستكون 90 جنيها (5.6 دولارات) شهريا للفرد، بحسب ما نقل موقع "العربي الجديد".

والتصور الجديد سبق لوزير التموين "علي المصيلحي" اقتراحه، عندما أعلن في عام 2018 عن خطة لزيادة ثمن رغيف الخبز إلى 55 قرشًا بدلا من 5 قروش، وذلك من خلال إلغاء الدعم العيني مع مبادلته بصرف 75 جنيهًا (4 دولارات تقريبا) لكل مواطن بداية كل شهر كدعم نقدي.

بدوره، قال رئيس البرلمان المصري "علي عبدالعال" إن نظام الدعم التمويني للخبز لا يزال مستمرا حتى الآن، ولن يتم تحويله إلى الدعم النقدي إلا بعد العرض على نواب البرلمان، وإجراء دراسة مستفيضة حول تداعياته بواسطة لجانه النوعية.

حديث "عبدالعال" جاء ردّاً على اجتماع رئيس الحكومة "مصطفى مدبولي"، مع وزير التموين والتجارة الداخلية "علي المصيلحي"، ووزير المالية "محمد معيط"، ونائب الوزير للخزانة العامة "إيهاب أبو عيش"، مؤخراً، لاستعراض خطة الحكومة بشأن ملف التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي المشروط بداية من العام المالي المقبل، بعد العرض على الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وتوفر الحكومة المصرية نحو 40 مليار جنيه  (2.5 مليار دولار) كدعم لإنتاج كمية من الخبر تصل سنويًا إلى 86.3 مليار رغيف.

ويبلغ دعم الحكومة لكل رغيف، حسب بيانات رسمية، نحو 43 قرشًا من قيمة إنتاجه، والتي تبلغ 48 قرشًا يتحمل المواطن منها فقط 5 قروش.

وكانت مصر قد قررت منذ 2014، صرف 150 رغيفًا شهريًا من الخبز المدعم لكل مواطن، عندما تم تفعيل منظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية بشكل رسمي.

وارتفعت نسبة الفقر بشكل ملحوظ في مصر بعد اتخاذها عدة إجراءات اقتصادية بناء على اتفاق مع "صندوق النقد"، أدت إلى ارتفاع التضخم لمستويات قياسية، وسط حالة من السخط في الشارع المصري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رفع الدعم عن الخبز دعم الخبز

مصر تقر منظومة جديدة لدعم الخبز

خفض وزن رغيف الخبز المدعم في مصر 18%